الجمعة 3 مايو 2024

في ذكراه | حسين صدقي عاش مسيرة فنية حافلة .. وهذه آخر وصاياه

حسين صدقي

فن9-7-2023 | 11:01

مها الشيخ

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسين صدقي، ويعتبر من أهم رواد السينما المصرية، والذي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز الـ 58 سنة، ومن أبرز أعماله "العزيمة" و"ليلي"، "وطني وحبي"، "أنا العدالة"، "يا ظالمني"، "قلبي يهواك".

ونرصد لكم أهم المحطات التي مر بها حسين صدقي خلال مسيرته الفنية:

ولد الفنان حسين صدقي 9 يوليو عام 1917، فى حى الحلمية بمحافظة القاهرة ودرس التمثيل في مدرسة الإبراهيمية، ثم حصل على دبلوم التمثيل بعد عامين من الدراسة.

وتوفي والده وهو كان لم يتجاوز الخمس سنوات، وكانت والدته تحمل الجنسية التركية، وحافظت علي نشأته الدينية، حيث كان مواظبا على الصلاة وحضور حلقات الذكر، والاستماع إلى قصص الأنبياء.

كان أولى انطلاقاته في عالم السينما من خلال فيلم "تيتاوونج"، وشارك في العديد من الأعمال السينمائية وبلغ عدد أعماله "32" فيلم ومن أبرزهم العزيمة،  "كان العامل"، "الأبرياء"، "ليلى في الظلام"، "المصري أفندي"، "شاطىء الغرام"، "طريق الشوك"، "الحبيب المجهول".

ورحل الفنان حسين صدقي في 16 فبراير عام 1976، وقد أوصى أولاده بحرق ما تصل إليه أيديهم من أفلامه بعد رحيله لأنه يرى أن السينما من دون الدين لا تؤتي ثمارها المطلوبة، وقبل وفاته بدقائق قال لأولاده:«أوصيكم بتقوى الله واحرقوا كل أفلامي ما عدا سيف الله خالد بن الوليد».

Dr.Randa
Dr.Radwa