الأربعاء 8 مايو 2024

إجراءات السلامة بعد التحذير من ارتفاع الأمواج.. الإدارة المركزية للسياحة والمصايف تقدم الإرشادات

شواطئ الأسكندرية

تحقيقات9-7-2023 | 12:14

اتخذت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف عدة  إجراءات لضمان سلامة الوراد، وذلك بناء على تحذير هيئة الأرصاد الجوية اليوم من ارتفاع الأمواج من 2 إلى 3 أمتار، وعليه رفعت الإدارة المركزية والمصايف بالإسكندرية الرايات الحمراء على شواطئ العجمي، والرايات لصفراء بشواطئ القطاع الشرقي، فيما شهدت شواطئ الإسكندرية إقبالا متوسطا، وبلغ إشغال الشواطئ من 30% إلى 40%.

إتباع السلامة

وشددت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف على الالتزام بعدم ارتداء بدلات المياه والنزول بها إلى البحر، ورفعت أقصى درجات الحيطة والحذر بتواجد عمال الأبراج فوق أبراج المراقبة على الشواطئ.

وزودت الإدارة المركزية  في أعداد الغطاسين والمنقذين على الشواطئ للحد من حالات الغرق، وسرعة الإنقاذ لضمان السلامة،  ولا سيما رفع كفاءة المسعفين والوحدات الإسعافية على الشواطئ، وتزويد عربات الإسعاف باسطوانات الأكسيجين والاحتياجات اللازمة الإسعافية.

وحذر الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ من ارتفاع الأمواج لذا أصدر التعليمات التي يجب على الرواد إتباعها للحد من الخسائر، ورفع درجة الوعي لدى المصطافين، فشدد من جانبه على التزام الرواد باتباع تعليمات المنقذين، كما وضح هذه التعليمات والإرشادات  بكتابتها بلوحة الإرشادات المتواجدة بالشواطئ.

وأكد على ضرورة تعلم السباحة، ولا يجب على من لا يعرف السباحة نزول البحر إلا بمصاحبة مرافق أو صديق يجيد السباحة، للحد من معدل الخطر، وللأمان يجب على من ينزل البحر ارتداء سترة النجاة ولزوم ارتداءها في حالة عدم إجادة السباحة.

وشدد الاتحاد المصري للغوص من ارتداء أطواق النجاة في الرياح الشديدة أو الأمواج العالية لأنها من الممكن أن تكون سبب في سحب المتواجد في المبحر إلى منطقة عميقة جدًا. بالإضافة إلى تعلم  أساسيات ومهارات الإنقاذ، وملاحظة الأطفال أثناء تواجدهم في البحر.

ونبَه الاتحاد المصري للغوص على أنه من وجد شخص في حالة خطر يجب الاتصال  على الفور برقم123 وذلك في حالة عدم تواجد المنقذين أو الغواصين بالشاطئ.

ونوه أنه في حالة وجود تيار ساحب، على المتواجد في البحر عدم السباحة عكس التيار اتجاه الشاطئ وذلك حتى لا يفقد قوته سريعا، وبالتالي يسبح بطريقة موازية للشاطئ يمينًا أو يسارًا.

الشواطئ الآمنة

أكدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف أن هناك شواطئ آمنة لاكتمال حاجز الأمواج بها، وهي شواطئ ميامي العام، سرايا حقي، إسحاق حلمي، أبو هيف المميز، وشاطئ إسكندر. أما الشواطئ المجانية وعددها 2 شاطئ مجانى، شاطئ المندرة العام، وشاطئ الأنفوشى، والدخول بها بالبطاقة الشخصية، أما فئة الشواطئ العامة وعددها 6 شواطئ . 

Egypt Air