الثلاثاء 21 مايو 2024

أستاذ بكلية التربية: مسألة الهوية أكبر مشكلة تواجه التعليم

التعليم

توك شو9-7-2023 | 22:39

قال الدكتور أشرف محرم، أستاذ بكلية التربية بجامعة عين شمس، إن أول تحد يواجه التعليم هو التعدد الكبير في أشكال وأنماط التعليم في مصر، وهذا في حد ذاته تحدي لابد من يؤخذ على قدر كبير من الأهمية. 

وأضاف «محرم»، خلال لقاء ببرنامج «الحوار الوطني»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، ويقدمه الإعلامي محمود السعيد، أن الطلاب في مصر يتم إعدادهم من خلال نظام التعليم القومي، والتي انبثق منها مدارس خاصة أو كما يسمى «التجريبي»، وغيرها من الأنواع. 

وأوضح أن الأنظمة التعليمية لديها رؤى غير مشتركة ولكن مختلفة، وأكبر مشكلة  تواجه التعليم في هذا الشكل هو مسألة الهوية، والمفاهيم التي سترسخ عند مختلف الفئات التعليمية.

ولفت أن الهوية مرتبط أيضا بتكافؤ الفرص التعليمية والعدالة التعليمية وديمقراطية التعليم وغيرها من المبادئ، موضحا أن العملية التعليمية بفنياتها مليئة بالمشاكل، كما أن المعلمين لديهم مشكلات سواء أجورهم وإعدادهم، بجانب المناهج التعليمية. 

وأشار إلى أن هناك تحدياً كبيراً يتمثل في الأعداد الكبيرة من الطلاب يذهبون يوميا للمدارس، وقبل كل شيء يجب الإجابة عن هذا السؤال: «احنا لماذا نعلم؟»، فالتعليم بالدول كلها هي المصنع والأداة التي تعمل على توحيد المفاهيم عند الفئات المختلفة.