الإثنين 29 ابريل 2024

لأبنائكِ.. كل ما تريدين معرفته حول كلية «تكنولوجيا المصايد والأسماك»

جامعة أسوان

سيدتي10-7-2023 | 00:55

بسمة أبوبكر

تتمني كل امرأة أن يلتحق أبناءها من طلاب الثانوية العامة بإحدى الكليات التي بها تخصصات يحتاجها سوق العمل لكي يتوافر لهم فيما بعد فرص إيجاد وظيفة عقب التخرج، ومن هذه التخصصات، كلية «تكنولوجيا المصايد والأسماك»، حيث قامت جامعة أسوان باستحداث تلك الكلية، بعد أن أولت الدولة اهتماما واسعا بالاستزراع السمكي.

 

 

وفي السطور التالية، نستعرض لكِ، أبرز المعلومات عن تلك الكلية:

 

1) أنشئت كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك، بجامعة أسوان بالقرار الوزاري رقم 1595 لسنة 2014.

2) ‏بدأت الدراسة بها في العام الجامعي 2013/2014.

3) تم تخريج أول دفعة في نهاية العام الجامعي 2016/2017.

4) ‏كلية فريدة من حيث النوع والكيف، فالكلية متخصصة في تكنولوجيا المصايد والأسماك.

5) ‏تهدف إلى تنمية الثروة السمكية في مصر.

6) ‏بها 5 برامج أكاديمية ويخدم هذه البرامج الأكاديمية 8 أقسام علمية تمثل كافة المجالات التي تخدم تنمية الثروة السمكية.

7) ‏الكلية تسعى إلى إعداد كوادر فنية فى كافو مجالات المصايد والأسماك، مؤهلين وقادرين على المنافسة في سوق العمل من خلال برامج تعليمية متميزة.

8) ‏تسعى الكلية إلى إجراء الدراسات والبحوث لتنمية الثروة السمكية، وتحسين جودة إنتاج وزراعة وتصنيع الأسماك وخدمة المجتمع من خلال تقديم الاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا وتقديم نتائج البحوث التطبيقية للمؤسسات والهيئات ذات الصلة المستفيدة من الخدمة التعليمية التي تقدمها الكلية من أجل تنمية الموارد المائية وحل مشكلات الثروة السمكية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة ودعم العلاقات العربية والأفريقية والدولية.

9) ‏تتضمن الكلية، تنوع بين:

• الأقسام العلمية التي تعتمد الدراسة فيها على الزيارات الحقلية والتدريب الميداني (الاستزراع المائي – المصايد السمكية – البيئة المائية).

• ‏الأقسام النظرية (التنمية البشرية والاقتصادية) التي لا تحتاج الى معامل أو أجهزة علمية، بينما يكفيها القاعات الدراسية للتدريب والتمرين.

10) يتخرج الطالب من خلال هذا التنوع في التخصصات، متكامل المعارف والقدرات التي تؤهله لسوق العمل، وسد الحاجة من العمالة المطلوبة في مجال تنمية الثروة السمكية.

12) . تعتمد الدراسة والمناهج فى الكلية على تعليم الطالب وتدريبه على كيفية إنشاء وتصميم المزارع السمكية والمفرخات، وتربية ورعاية الأسماك تحت نظم الاستزراع السمكى المختلف.

13) ‏توفر الكلية لخريجيها الكثير من مجالات العمل، ويتبع خريجوها نقابة العلميين.

14) ‏كما توجد كلية «تكنولوجيا الاستزراع السمكى» بالعريش، والتى تم انشائها فى 2015، وتحتوى على أربع أقسام هى: إدارة الموارد السمكية، تكتولوجيا تصنيع المنتجات البحرية، تكنولوجيا الاستزراع البحري، وتكنولوجيا المصايد البحرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa