الأربعاء 29 مايو 2024

بايدن: أوكرانيا ليست جاهزة لعضوية «الناتو»

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم10-7-2023 | 18:08

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، إنه "لا يعتقد أن هناك إجماعًا في الناتو حول ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا إلى أسرة الناتو الآن أم لا"، وأن العملية لا يمكن أن تتم إلا بعد اتفاق سلام مع روسيا.

وأضاف بايدن - في مقابلة متلفزة نقلت عنها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - : "إذا كانت الحرب مستمرة، فنحن جميعًا في حالة حرب"، في إشارة إلى التزام الحلف بالدفاع المتبادل. 

وتابع: "نحن في حالة حرب مع روسيا، إذا كان الأمر كذلك"، مؤكدًا أنه ستكون هناك "أمور أخرى يجب أن توفي أوكرانيا بها، بما في ذلك التحول الديمقراطي، لكي يتم النظر في عضوية أوكرانيا".

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه سيحضر قمة الناتو في فيلنيوس هذا الأسبوع، أن العضوية في الناتو يمكن أن تنتظر حتى ما بعد الحرب. 

وأضاف أن هدفه هو تأمين الدعم العسكري المستمر لدول الناتو خلال الهجوم المضاد المستمر لبلاده، والذي يعترف بأنه كان بطيئًا ولكنه لم يتوقف.

وقال زيلينسكي: "يجب أن تحصل أوكرانيا على ضمانات أمنية واضحة عندما لا تكون في الناتو، وهذه نقطة مهمة للغاية".

من ناحية أخرى، أفادت قناة (سكاي نيوز) البريطانية، بوصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مطار ستانستد للتوجه إلى ليتوانيا لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

جاء ذلك عقب اختتام الرئيس الأمريكي زيارة قصيرة إلى المملكة المتحدة اجتمع خلالها برئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والتقى بالملك تشارلز الثالث في قلعة وندسور.

ومن المقرر أن ينضم بايدن لبقية قادة دول حلف شمال الأطلسي في قمة الناتو التي تستمر على مدار يومي 11 و12 من يوليو الجاري في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، ويتوجه بعد ذلك إلى هلسنكي للقاء زعماء دول شمال أوروبا.