الجمعة 17 مايو 2024

لماذا ألغت البورصة التداول على سهم طاقة عربية؟.. خبير مالي يوضح

البورصة المصرية

توك شو10-7-2023 | 20:33

علي الحليق

قال محمد سعيد، محلل أسواق المال، إن البورصة يوجد بها نظام يسمى الرقابة على التداول؛ لأن البورصة يوجد بها عدد كبير من المستثمرين ويضعون جميع أموالهم فيها ولذلك لابد من وجود رقابة تضمن أن تكون التداولات داخل البورصة سليمة ولا يوجد بها تلاعب أو اتفاق بين مجموعة ما على تحريك سهم بشكل معين لكي يؤثر على استثمارات المدخرين.

وأوضح «سعيد» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن التداول فرصة لحدوث التلاعبات داخل وخارج مصر، وهناك محاولات دائمة لاستغلال سوق المال في جني أرباح غير قانونية.

وأضاف أن الأسهم يتم تداولها في البورصة بحدود مالية معينة، بحيث عندما يتم تداولها في اليوم التالي يكون لها حدود لا تزيد ولا تنقص عنها وهذا يضمن أن التداولات تكون بأسعار منطقية.

وأشار إلى أنه وفقًا لدراسة القيمة العادلة لسهم طاقة عربية التي تقدمت بها الشركة لهيئة الرقابة المالية، أثبت أنها تساوي 500 جنيه؛ لذلك تدخلت إدارة البورصة وألغت جميع العمليات المنفذة على السهم على أن يجري تحديد سعر الافتتاح في جلسة اليوم الإثنين عند 50 قرشا، حيث حقق السهم أرقامًا كبيرة جدًا، ولذلك تم إلغاء جميع العلميات على هذا السهم.