الأربعاء 1 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 يوليو.. الاحتفال باليوم العالمي للسكان ووفاة الإمام محمد عبده

الإمام محمد عبده

تحقيقات11-7-2023 | 01:08

أماني محمد

يوافق اليوم 11 يوليو ذكرى وفاة أحد دعاة النهضة والإصلاح في العالم العربي والإسلامي ورائد التجديد في الفكر الإسلامي الإمام محمد عبده، كما يوافق اليوم الاحتفال باليوم العالمي للسكان.

الأسطول الإنجليزي يقصف الإسكندرية

1882 - الأسطول الإنجليزي يقصف الإسكندرية ويدمر قلاعها، وواصل الأسطول القصف في اليوم التالي فاضطرت المدينة إلى التسليم ورفع الأعلام البيضاء، واضطر أحمد عرابي إلى الانسحاب بقواته إلى كفر الدوار وإعادة تنظيم جيشه، لكن انتهت المعارك باحتلال الإنجليز لمصر.

وفاة الإمام محمد عبده

1905 - الإمام محمد عبده، رجل دين وأحد دعاة النهضة والإصلاح في العالم العربي والإسلامي ورموز التجديد في الفقه الإسلامي، حيث ساهم بعد التقائه بأستاذه جمال الدين الأفغاني في إنشاء حركة فكرية تجديدية إسلامية في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين تهدف إلى القضاء على الجمود الفكري والحضاري، في 3 يونيو عام 1899م عين في منصب المفتي وتوفي عن عمر يناهز 56 عاما بعد صراع مع المرض.

وفاة الإمبراطورة أوجيني

1920 - الإمبراطورة أوجيني، والتي ولدت في إسبانيا في إقليم غرناطة، وتلقت علومها في فرنسا. وكانت تجيد الإسبانية والإنجليزية والفرنسية، وإلى جانب ذكائها الحاد كانت بالغة الجمال، وقد أعجب بجمالها وذكائها الإمبراطور نابليون الثالث وتزوجها في شهر يناير عام 1853 وأقامت في قصر التويلري، وجاءت مصر بدعوة من الخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس (16 نوفمبر 1869)، ثم عادت وزارت مصر مرة أخرى في عام 1905، لكنها عادت إلى إسبانيا بعد أن اشتد بها المرض وتوفيت عن عمر يناهز 94 سنة.

تأميم مناجم النحاس بتشيلي

1971 - حكومة الوحدة الشعبية بتشيلي بزعامة سلفادور أليندي تؤمم مناجم النحاس.

كارثة لوس ألفاكيس

1978 - وقوع «كارثة لوس ألفاكيس» في إسبانيا عندما لقي 215 شخصاً حتفهم بعدما انحرفت شاحنة محملة بالوقود عن مسارها لتنفجر وسط مخيم بالقرب من الطريق.

اليوم العالمي للسكان

1987 - الأمم المتحدة تعلن أن عدد سكان الكرة الأرضية بلغ 5 مليارات نسمة وذلك حسب تقديراتها، وأعلن هذا اليوم لأول مرة من قبل المجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 1989، ومنه استلهم اليوم العالمي للسكان، في عام 1990 قررت الجمعية العامة مواصلة الاحتفال بهذا اليوم، وتم الاحتفال به لأول مرة في أكثر من 90 بلد بالعام ذاته.

Dr.Randa
Dr.Radwa