الخميس 9 مايو 2024

مؤسسة فاهم: طريقة أكلك تكشف عن حالتك النفسية

اضطرابات الأكل

سيدتي11-7-2023 | 00:55

بسمة أبوبكر

في كثير من الأحيان نجد امرأة تتناول الطعام بكثرة أو امرأة تتناولها بكميات قليلة جداً، أو أخرى تتبع نظام خاطيء للأكل، وفي جميع تلك الحالات لا تدرك النساء أن ذلك الأمر له علاقة قوية بالاضطرابات النفسية اللاتي يعانين منها، الأمر الذي أكدته مؤسسة "فاهم"، من خلال مقطع فيديو نشرته، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك 

وأكدت "فاهم" أن اضطرابات الطعام هي جزء من اضطرابات الصحة النفسية، كما يستخدم الشخص سلوكيات الطعام للتعبير عن مشاعرهم المختلفة، وتتنوع سلوكيات الطعام: الإفراط في الطعام، الامتناع عن الطعام بطرق مبالغ فيها.

وأشارت "فاهم" إلى أنه في جميع الأحوال تؤثر تلك الاضطرابات بشكل سلبي جداً على صحة الفرد، ومن أنواعها مايلي:

1) فقدان الشهية العصبي: لدي المصاب به خوف شديد من زيادة الوزن، بالتالي، يلجأ لتقليل كميات الطعام بشكل شديد، يمكن أن يضر صحته

2) ‏الشره القهري: لدى المصاب به شراهة مبالغ فيها، ومن ثم يتخلص فيما بعد من هذا الطعام بالطرق المختلفة.

3) ‏اضطراب الاجترار: تكون سلوكيات الفرد تجاه الأكل غريبة إلى حد ما، (مضغ الطعام وبصقه، تحويش الطعام في الفم، مضغ الطعام ووبصقه وتناوله مرة أخرى).

4) ‏اضطراب النهام العصبي: عبارة عن نوبات متكررة من تناول الطعام بشراهة، ويعود الشخص ليندم على زيادة وزنه.

وأضافت "فاهم" أن الشخص المصاب باضطرابات الطعام بالتأكيد لديه أسباب، قد تكون جينية أو اجتماعية أو نفسية، ومن الأسباب النفسية: عدم الثقة في النفس، عدم الرضا عن شكل الجسد، عدم معرفة التعبير عن المشاعر.

وعن أعراض اضطرابات الطعام، قالت "فاهم" خلال الفيديو، تجنب الحديث عن الوزن وشكل الجسد، هاجس دائم بالأكل وسعراته الحرارية.

Dr.Radwa
Egypt Air