الإثنين 13 مايو 2024

اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات 2023 للثانوية العامة.. موعد وخطوات التسجيل

عملية أداء اختبار القدرات 2023

تحقيقات11-7-2023 | 11:26

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن موعد تسجيل اختبارات القدرات الجامعات لـعام 2023/2024 لبعض الكليات التي تتطلب اجتياز اختبارات القدرات لشهادة الثانوية العامة لهذا العام، منوِّهة عن إعلان بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.

 

موعد بدء اختبارات القدرات 2023

وستبدأ التعليم العالي فتح باب تسجيل الرغبات في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني وذلك في فترة من السبت الموافق 15/7 وحتى يوم الخميس الموافق 27/7/2023.

وتشترط بعض الكليات المصرية القبول لها اجتياز اختبارات القدرات، وهي:

كليات الفنون الجميلة ( فنون - عمارة).

كليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان - دمياط – بنها – بني سويف(.

كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

كليات التربية الرياضية.

كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية و التربية الموسيقية).

شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس.

كلية التربية بالسويس جامعة السويس.

كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

 

خطوات التسجيل لاختبارات القدرات

وتسهيلًا على الطلاب تعرض بوابة دار الهلال خطوات التقديم لاختبارات القدرات والتي أشارت إليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي:

الدخول على الموقع الرسمي للتنسيق الإلكتروني  من هنا.

ويدخل الطالب إلى صفحة تسجيل القدرات على الموقع، ثم يبدأ بعملية التسجيل لأداء القدرات، وذلك باستخدام الرقم القومي، ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

فتظهر بيانات الطالب الشخصية، لذا عل الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق، ثم تظهر قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطاب، والكلية، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، وكذلك المواعيد المحددة للطالب.

يقوم الطالب باختيار أنوع القدرات، والمواعيد وسوف يتم تحديد موعد يتوجه به إلى الكلية، ومن المهم عقب انتهاء عملية التسجيل أن يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد.

وعليه تلتزم الكلية المعينة بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة، وتلتزم أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات.

وسوف يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات؛ ليتم الترشيح بناء عليها، وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، حيث لن يعتد بأي و تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات؛ حرصًا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

وأشارت وزارة التعليم العالي إلى أن هذه المرحلة تقتصر فقط على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، وسوف يتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الصناعية نظام (3،5) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول، وذلك بعد ظهور النتيجة لهم.

Dr.Radwa
Egypt Air