الأحد 5 مايو 2024

الاتحاد من أجل المتوسط: الدول الأعضاء ستقوم بمراجعة ما تم إنجازه خلال الـ15 عاما الماضية

السفير ناصر كامل

عرب وعالم11-7-2023 | 14:31

دار الهلال

أعلن الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل، عن مراجعة الدول الأعضاء في المنظمة لما تم إنجازه خلال الـ15 عامًا، أي منذ انطلاق الاتحاد عام 2008، وذلك خلال اجتماع وزراء خارجية دول المتوسط بالمنتدى الإقليمي السنوي والمرتقب نهاية نوفمبر القادم.

وأضاف الأمين العام، في المؤتمر الصحفي الذي نظمته المنظمة الأورومتوسطية عبر وسائل الاتصال اليوم بمناسبة الذكرى الـ15 لتأسيس الاتحاد - أن الدول الأعضاء ستعمل على الوصول إلى توافق لرفع مستوى التعاون والقدرات وتعظيم الموارد الأساسية وزيادة الموازنة لتحقيق مزيد من الإنجازات خلال السنوات المقبلة.

وأكد ضرورة تحقيق الاستقرار بمنطقتنا وذلك في إشارة إلى الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة حاليًا، موضحا أن قوة الاتحاد تعتمد على قدرته في تجميع بلدان ضفتي المتوسط، على الرغم من وجود بعض الاختلافات والتوترات في بعض المناطق وذلك من أجل التوصل لنتائج إيجابية .

وأشار إلى أن المنظمة الأورومتوسطية نجحت بالفعل في تحقيق العديد من المشروعات خاصة فيما يتعلق بالأولويات بالمنطقة، مقرًا في الوقت ذاته بأن بعض جهود الاتحاد من أجل المتوسط لم تأت بثمارها لاسيما في ظل وجود العديد من التحديات بالمنطقة وكذلك بسبب نقص الموارد، مشددًا على أن الاتحاد في حاجة إلى مزيد من الموارد وكذلك إلى الانطلاقة السياسية على مستوى البلدان الأعضاء .

وفيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية، قال الأمين العام إن الاتحاد يعمل على جذور تلك المشكلة عبر كافة النواحي لاسيما الاقتصادية والاجتماعية وكذلك البيئية المرتبطة بتدهور المناخ، مشيرا في هذا الصدد إلى عدم تناسب النمو الاقتصادي لاسيما بين الشمال والجنوب وعدم توافر حياة كريمة في بعض المناطق مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة الهجرة غير الشرعية.

وتابع أن قضية الهجرة غير الشرعية لا تحظى بتوافق سواء بين دول الشمال والجنوب أو بين دول أوروبا فيما بينها، لافتًا إلى نجاح بعض النماذج في التعاون والعمل على الهجرة الذكية أو الشرعية مثل مصر وإيطاليا، وإسبانيا والمغرب.

وحول ملف المياه بالمنطقة، شدد الأمين العام على أن الاتحاد يولي هذا الملف أهمية قصوى خاصة في ظل معاناة العديد من دول الجنوب بل والشمال أيضًا من نقص وفقر مائي، مع غياب استراتيجيات واستثمارات للتعامل مع الفائض المائي الصالح للشرب والزراعة .

وردا على سؤال حول دعم الاتحاد للبنان، رأى السفير ناصر كامل أن لبنان في حاجة لتوافق سياسي وخطة للخروج من الوضع المأزوم الذي تعيش فيه، داعيًا اللبنانيين للاتحاد خلف نهج تنموي ومسار سياسي، مؤكدًا استعداد المنظمة الأورومتوسطية في تقديم الخبرة الفنية للبنان والمساهمة بمشروعات وفقًا لروية وطنية واضحة وبالرغم من الموارد المحدودة للاتحاد.

وأعرب السفير ناصر كامل عن اعتقاده بأن كل الفاعلين الدوليين على الساحة، وكذلك الاتحاد من أجل المتوسط، لن يبخلوا على لبنان بتقديم الموارد والدعم والنصح.

وكشف الأمين العام، عن جهود يقوم بها الاتحاد من أجل المتوسط حاليًا لإنشاء "تحالف الهيدروجين الأخضر"، وتنسيق الإستراتيجيات في هذا الشأن، فضلًا عن العمل على تعظيم قدرة دول المنطقة على اجتذاب مزيد من رؤوس الأموال للتوسع في الطاقة الجديدة والمتجددة.