الخميس 9 مايو 2024

لتعزيز الوعي الاجتماعي.. ما هو اليوم العالمي للسكان وكيف بدأ الاحتفال به؟

اليوم العالمي للسكان

تحقيقات11-7-2023 | 18:42

أعلن مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن مناسبة اليوم العالمي للسكان، وذلك في الـ 11 يوليو من كل عام، ليحتفل العالم بهذا اليوم، وهذا لتعزيز الوعي الاجتماعي بقضايا السكان وعلاقتهم بالبيئة والتنمية، وقد بدأ هذا الاهتمام الناجم عن وصول عدد سكان العالم إلى خمسة مليارات في 11يوليو 1987.

ما هو اليوم العالمي للسكان؟

بدأ الاحتفال بهذه المناسبة الدولية لأول مرة في 11 يوليو 1990، وذلك في أكثر من 90 بلدا في العالم، ومنذ هذا الوقت والعالم يحتفل بهذا اليوم في عدد كبير من دول العالم، خاصة في ظل النمو السكاني المتزايد لسكان العالم، وهذا لمناقشة وحل بعض القضايا المهمة المتعلقة بالسكان.

وجاء أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في احتفاله باليوم العالمي لهذا العام 2023 بالتركيز على المساواة بين الجنسين، ووجه رسالته للقادة في مختلف بلاد العالم، لعدم التغافل عن الجهود الإيجابية التي تهدف إلى السلام والرخاء للجميع.

ونبه عن تقاعس وتيرة التقدم في مجال صحة الأم، والحصول على خدمات تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى تراجع أهداف التنمية المستدامة عن المسار المطلوب، حتى أصبح تحقيق المساواة بين الجنسين يحتاج إلى 300 سنة تقريبًا.

وأشار جوتيريش  إلى أن التمييز الجنساني  وانتهاك حقوق المرأة بسبب بعض الأعراف والتقاليد يضر الجميع على حد سواء، وذلك بتدني مشروعية حقوق المرأة وعدم الاعتبار بها، وأشار أيضًا إلى أن الاستثمار في المرأة ينهض بالجميع وبالمجتمعات والبلدان.

وأهتم أنطونيو في رسالته للاحتفال باليوم العالمي للسكان بتحسين صحة الأم، ومراعاة المرأة في تمكينها من تحديد خيارتها الإنجابية، وهذا ضروري حتى تحقق كل دولة أهدافها للتنمية المستدامة.

وختم رسالته بدعوة عالمية لمساندة النساء والفتيات الائي يعملن ويكافحن حتى يصلن إلى حقوقهن، ودعا إلى تكثيف الجهود العالمية والدولية والتكاتف لأجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة الحقيقية الواقعية وعدم الحياد عنها، حتى يعم السلام والرخاء على سكان العالم البالغ عددهم 8 بلايين نسمة.

 الجهود المصرية للنهضة بالمرأة

يعتبر تمكين المرأة المصرية هو حجر الأساس لدعامة تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة التي تسعى إليها الحكومة المصري، وفي السنين الأخرة نالت قضية تمكين  المرأة المصرية الاهتمام الأعظم على المستويات المختلفة.

وتأتي مصر في المركز الرابع من تسعة عشر مركزًا في مجموعة دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمجموع نقاط0.639 متقدمة على أغلب الدول،  ويعد المركز الرابع من أفضل المراكز التي حصلت عليها مصر خلال الـ10 سنوات الماضية، وهذا يعتبر تحسنًا فارقًا بالنسبة لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

Dr.Radwa
Egypt Air