الثلاثاء 14 مايو 2024

ترامب: نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا يؤدي لحرب عالمية ثالثة

ترامب

عرب وعالم12-7-2023 | 11:09

دار الهلال

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، معارضته لنقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، قائلاً إن ذلك قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.

وجاء تحذير ترامب، في بيان نشره مكتبه بعد إعلان وزارة الدفاع رسمياً قرار تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية وبعد يوم من إعلان نائب الرئيس السابق مايك بنس، والمرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2024، دعمه للقرار، وفق شبكة "إن بي سي" الأمريكية.

وقال ترامب: "لا يجب أن يدفعنا جو بايدن إلى الاقتراب أكثر فأكثر من الحرب العالمية الثالثة، بتوفير الذخائر العنقودية لأوكرانيا"، مضيفاً "يجب أن يحاول إيقاف الصراع وإنهاء الموت والدمار الرهيبين اللذين تسببت فيهما الإدارة الحالية عديمة الكفاءة".

وتابع قائلاً إن "القنابل العنقودية غير المنفجرة "ستقتل وتشوه الرجال والنساء والأطفال الأوكرانيين الأبرياء لعقود قادمة، بعد انتهاء الحرب".

وأوضح ترامب "إذا كان سبب إمداد أوكرانيا بالذخائر العنقودية نقص في القذائف التقليدية في بلادنا، فإن هذا يؤكد فقط الحاجة الماسة إلى وقف فوري للتصعيد" مضيفاً "هذا يعني بالتأكيد أنه لا يجب أن نرسل مخزوننا الأخير إلى أوكرانيا، بسبب تقلص الذخيرة وفق ما صرح به بايدن بسلوكه الفاسد، لدرجة تشكل خطراً على بلادنا".

واختتم بيانه بالقول: "يجب وضع حد فوري لإراقة الدماء في أوكرانيا" و"العودة إلى التركيز على المصالح الحيوية لأمريكا".

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022 ، أعلن ترامب مراراً وتكراراً رفضه التعهد بالدعم العسكري لأوكرانيا، وأكد في تصريحات مثيرة للجدل، أن "الحرب لم تكن لتندلع في عهده"، وأن بإمكانه التوسط في صفقة بين روسيا وأوكرانيا "لإنهاء الحرب في غضون 24 ساعة".

Dr.Radwa
Egypt Air