الإثنين 29 ابريل 2024

«يون» يدعو إلى الأمن الجماعي مع اليابان وأستراليا ونيوزيلندا

الرئيس الكوري الجنوبي

عرب وعالم12-7-2023 | 12:07

دار الهلال

دعا الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول اليوم إلى إرساء موقف أمني جماعي قوي مع اليابان وأستراليا ونيوزيلندا بعد إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي بعيد المدى نحو البحر الشرقي من شبه الجزيرة الكورية.

وأدلى يون بهذا التصريح خلال اجتماعه مع نظرائه من AP4 - كوريا الجنوبية واليابان وأستراليا ونيوزيلندا - على هامش قمة منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال يون في بداية الاجتماع " أعتقد أننا ، AP4 ، يجب أن نتحد مع حلف شمال الأطلسي لإنشاء موقف أمني جماعي قوي". "سيتعين علينا استغلال ذلك كفرصة لتعزيز إطار تعاوننا مع الناتو والقيام بدور رائد في الأمن الإقليمي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ."

وكرر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا التصريحات ، قائلا إنه يدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ باعتباره تهديدا للسلام والاستقرار الدوليين ، ويأمل في الرد بالاشتراك مع الدول الثلاث الأخرى.

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز كوريا الشمالية بأنها خرقت قواعد الأمم المتحدة.

وقال "لقد رأينا مرة أخرى الإطلاق الفظيع لصاروخ باليستي عابر للقارات من قبل كوريا الشمالية بين عشية وضحاها" ، في إشارة إلى صاروخ باليستي عابر للقارات. "نحن نقف بشكل خاص مع أصدقائنا في كوريا الجنوبية في هذا الوقت."

وأشار رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز إلى أن القادة اجتمعوا في "وقت صعب للغاية بالنسبة للعالم" ، مستشهدا بالحرب في أوكرانيا والديمقراطية التي تتعرض للهجوم.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا طويل المدى على البحر الشرقي في حوالي الساعة 10 صباحًا (بالتوقيت الكوري) ، في أحدث استفزاز وسط التوترات الناجمة عن اتهامات النظام المنعزل لطلعات من الطائرات الاستكشافية الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

Dr.Randa
Dr.Radwa