السبت 27 ابريل 2024

شكل ومواصفات امتحانات الفلسفة والأحياء والجبر لطلاب الثانوية العامة 2023

الثانوية العامة

تحقيقات12-7-2023 | 12:18

نيرة سعيد

تأتي آخر محطة في قطار الثانوية العامة المقرر عقده غدا الخميس وهي آخر أيام امتحانات إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022- 2023، ويؤدي طلاب الشعبة العلمية (علوم) امتحان مادة الأحياء، وطلاب الشعبة العلمية (رياضة) يؤدون امتحان الجبر والهندسة الفراغية، وطلبة الشعبة الأدبية (مادة الفلسفة والمنطق).

شكل وتوزيع درجات امتحانات الثانوية العامة

ويبحث العديد من الطلاب عن تفاصيل امتحان كل تلك المواد، من حيث عدد الأسئلة وتوزيع درجات الامتحان، وتأتي تفاصيل امتحان الأحياء للشعبة العلمية، وفق مما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على النحو الآتي:

مواصفات امتحان مادة الأحياء(علمي علوم)

يحتوى امتحان الأحياء طبقا لما هو معلن ضمن المواصفات الفنية لامتحانات الثانوية العامة على 46 سؤال، مقسمين على نوعين من الأسئلة، النوع الأول أسئلة مقالية، والنوع الآخر أسئلة موضوعية(اختيار بين متعدد).

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المجموع الكلي  لامتحان الأحياء للصف الثالث الثانوي 2023 يقدر ب 60 درجة، مقسمين إلى 4 درجات للأسئلة المقالية، و56 درجة مقدرين للأسئلة الموضوعية (اختيار بين متعدد)، وتقسم أسئلة الامتحان إلى سؤالين مقاليين فقط، و44 سؤال موضوعي.

 

مواصفات امتحان مادة الجبر والهندسة (علمي رياضة)

أوضحت وزارة التربية والتعليم، مواصفات امتحان الجبر جاءت حسب ما هو معلن ضمن المواصفات الفنية لامتحانات الثانوية العامة على النحو الآتي:

وتشمل عدد الأسئلة بامتحان الجبر والهندسة الفراغية للصف الثالث الثانوي 20 سؤالا، والمجموع الكلى لهم 30 درجة، ونم الأسئلة يشمل المقالي والموضوعي (اختيار بين متعدد).

عدد الأسئلة المقالية بامتحان الجبر والهندسة الفراغية هما سؤالان، يشمل 4 درجات، وعدد الأسئلة الموضوعية 18 سؤالا، بعدد درجات 26 درجة. 

مواصفات امتحان الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية

 جاءت مواصفات امتحان الفسلفة والمنطق، وفق ما هو معلن ضمن المواصفات الفنية لامتحانات الثانوية العامة، والذي أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم أن:

يشمل عدد الأسئلة لمادة الفلسفة والمنطق 46 سؤالا، علي نمطين للأسئلة وهما الموضوعي(اختيار بين متعدد) والمقالي.

ويأتي عدد الأسئلة الموضوعية 44 سؤالا، والدرجة الكلية للأسئلة الموضوعية 56 درجة، والأسئلة المقالية عددها سؤالان ةالدرجة الكلية لها 4 درجات.

علما بأن مدة امتحان الأحياء والفلسفة والمنطق 3 ساعات، ومدة امتحان الجبر والهندسة الفراغية ساعتان.

 وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن 70% من أسئلة الامتحانات مخصصة للمستويات العقلية البسيطة والمتوسطة و30% للمستويات العليا للتفكير، مضيفة أن الأسئلة مؤمنة بالكامل حتى وصولها إلى الطلاب.

كما وجهت بعض التعليمات الهامة والتي تنص على:

-قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة.

- الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa