الأحد 28 ابريل 2024

القراءة .. تعرفي على أفكار مبتكرة تشجع أطفالك على اكتساب ثقافة عامة

تشجيع الأطفال على القراءة

سيدتي13-7-2023 | 09:13

بسمة أبوبكر

مع انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة والالعاب الالكترونية، أصبح لكل طفل هاتفه المحمول الخاص، ولم يعد للكتب والمجلات الورقية مكان في جدولهم اليومي، الأمر الذي يجعل دورك هام في جذبهم للقراءة في شتى المجالات من جديد.

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ، بعض الأفكار المبتكرة التي ستساعدكِ على تشجيع أطفالك على القراءة:

1) قدمي لهم نموذجًا مثاليًا 

عندما يكبر أطفالكِ محاطين بالكتب سيحبون القراءة، هكذا تنص القاعدة ببساطة لذلك احرصي على أن يراكِ أطفالكِ وأنتي تقرأين وتحدثي معهم بحماس حول الكتب والقصص الشيقة فيها واجعليهم يرون أن الكتب تجلب لك المتعة والفرح، وستجلب لهم الفرح أيضًا.

 

2) خصصي زاوية للقراءة 

وجود زاوية هادئة ومريحة مخصصة للقراءة ومليئة بالكتب أمر لابد منه من أجل تشجيع أطفالكِ على القراءة، فالأطفال يحبون الحصون ويميلون لأى ركن يقضون فيه وقتًا خاصًا، فاحرصي على أن تخصصي ركنًا للقراءة واجعليه مميزًا وجذابًا لهم كأنكِ تضعي له ملصقًا لشاطئ أو غابة أو حتى سفينة فضاء.

 

3) اجلبي الكتب إلى الحياة 

من الرائع أن تجعليهم يمارسون أنشطة مستوحاة من الكتب وتحولي هذه الأشياء التى قرأوا عنها إلى تجربة، مثلاً إذا قرأوا عن الحيوانات اجعليهم يرونها، إذا أحبوا القراءة عن النجوم والفلك خذيهم فى زيارة إلى القبة السماوية.

 

4) قراءة الكتاب ثم مشاهدة فيلم 

اختاري بعض الكتب الكلاسيكية التى تم تحويلها إلى أفلام، واجعلي طفلك يقرأها ثم شاركيه مشاهدة الفيلم المستوحى من الكتاب بهذه الطريقة تحفزه بطريقة رائعة على القراءة.

 

5) لا تُبقي الكتب على الأرفف

اجعلي الكتب تحيطهم فى كل مكان ليكبروا ويجدوا نفسهم محاطين بها، واحتفظي بكتاب فى السيارة وضعيها إلى جوار سريرهم وإلى جوار التلفزيون وفى كل مكان.

 

6) اطرحي الأسئلة 

عندما يخبركِ طفلكِ أنه انتهى من قراءة كتاب ما دردشي معه حول الكتاب واطرحي عليه الأسئلة بخصوصه، ولا تجعلي الأمر يبدو وكأنه اختبار وإنما اجعليه يدرك أنكِ تهتمين لرأيه، واسأليه عن الشخصيات التى فضلها وعن الأحداث وتطورها وعن ما كان سيفعله لو كان فى هذا الموقف هذا سيحفزه على القراءة ويعزز فهمه لما يقرأه.

 

7) قدمي له الكتب كهدايا 

قدمي لأطفالكِ الكتب كهدية فى المناسبات المختلفة، وحين يسألكِ عن اقتراح مناسب لهدية يقدمها لأصدقائه، اقترحي عليه الكتب مع توقيع يخبر المتلقى لماذا اختار له هذا الكتاب، بهذه الطريقة ستعلمين طفلكِ أن الكتب هى وسيلة للتواصل مع الآخرين.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa