السبت 4 مايو 2024

السفير أحمد حجاج: مصر حريصة على التواصل مع كل الأطراف السودانية والتوفيق بينهم

السفير أحمد حجاج

تحقيقات13-7-2023 | 13:43

أماني محمد

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية، إن مؤتمر قمة دول الجوار الذي تستضيفه مصر اليوم بمشاركة الدول الجوار للسودان، يأتي في توقيت مهم للغاية ومناسب بمشاركة الدول المعنية بالأزمة وهي الدول المجاورة للسودان، لأنها الأطراف الأقدر على بحث التسوية والأكثر تأثرا بتداعيات الأزمة.

وأوضح في تصريح لـ"دار الهلال" أن مصر والسودان مرتبطان بوشائح أزلية منز قديم الزمن، ولذلك من مصلحة البلدين أن يتفاهمان حول الاستقرار السياسي والأمني بينهما، مؤكدا أن  مصر لها مصلحة مباشرة في إثبات استتباب الأمور وإعادة الاستقرار داخل السودان.

وأكد أنه منذ بداية الأزمة الأخيرة في أبريل الماضي عملت مصر على الاتصال بكل أطراف الصراع للتوفيق فيما بينهم، ومحاولة تقريب وجهات النظر وإيجاد سبل للتسوية، مشيرا إلى وجود مبادرات إقليمية للتوفيق بين الأطراف المتنازعة في السودان، كما عقدت لجنة مصغرة من دول الإيجاد في شرق أفريقيا في أديس أبابا، ولم تؤدي إلى تفاهمات، حيث قاطعتها الحكومة السودانية.

وأشار حجاج إلى أن هناك محاولات لإرسال قوات السودان، وهذا الحل لن يكون مفيدا ، لأن إرسال قوات في هذه الفترة سيؤدي إلى إطالة أمد الصراع ومجرد إرسال قوات يحتاج إلى شهور عديدة لاكتمالها ويجب موافقة مجلس الأمن على إرسالها وتمويلها وتمركزها، حيث أن السودان بلد مترامي الأطراف وهو من سبعة دول كان يلعب دورا هاما في التعاون الأفريقي بين الدول العربية والدول الافريقية.

وشدد على أنه من مصلحة دول الجوار أن تجتمع لكي تبحث كل هذه الأمور وتساهم بشفافية وحيادية وإيجابية في استتباب الأمور مرة أخرى في السودان.

وانطلقت قبل قليل فعاليات قمة دول الجوار، برئاسة الرئيس السيسي، حيث تعقد القمة لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي في السودان والتداعيات السلبية له على دول الجوار، بمشاركة دول جوار السودان، والذي يمثل حلقة من حلقات الدور المصري لتهدئة الأوضاع في السودان وإعادة الاستقرار للبلد الشقيق والذي يشهد حالة من الصراع الداخلي منذ أبريل الماضي بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

ويشارك في القمة رؤساء دول وحكومات مصر وليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا، وجاءت جامعة الدول العربية والاتّحاد الإفريقي كأبرز المنظمات الإقليمية المشاركة في مؤتمر دول الجوار.

كما وصل آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا إلى مصر للمشاركة في قمة دول جوار السودان، ووصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، إلى مصر أمس، حيث دعا الرئيس السيسي، المنفي، إلى المشاركة في قمة دول جوار السودان حيث أعلن المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي، حيث سلم الدعوة القائم بأعمال السفارة المصرية في ليبيا السفير تامر مصطفى.

ووصل رئيس جمهورية إريتريا أسياس أفورقي إلي مصر، لحضور في قمة دول الجوار، كما وصل أمس وصل رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى القاهرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa