الثلاثاء 21 مايو 2024

الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 3 ملايين شخص في السودان خلال 3 أشهر من القتال

السودان

عرب وعالم13-7-2023 | 14:02

دار الهلال

قال العاملون في المجال الإنساني بالأمم المتحدة اليوم إنه في أقل من 3 أشهر، تسبب القتال في السودان في نزوح أكثر من 3 ملايين شخص من منازلهم، نصفهم تقريبا من الأطفال.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ذكرت أن نحو 1.5 مليون طفل يعيشون بعيدا عن منازلهم، بالرغم من أن البعض لا يزال في السودان. وبوجه عام، يحتاج طفل من كل طفلين في السودان، ما يعادل تقريبا 13.6 مليون طفل، إلى مساعدة إنسانية عاجلة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه منذ بداية الصراع، وفرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة الإمدادات الصحية لأكثر من 3 ملايين طفل وسيدة، فضلا عن مياه شرب آمنة لنحو 1.4 مليون شخص، مضيفا أن ما يقرب من 100 ألف طفل وصلوا إلى أماكن تعليم آمنة، من بينها مراكز تعمل بالكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية.

وقال المكتب إن المنظمة الدولية للهجرة سجلت أكثر من 2.4 مليون شخص نزحوا إلى 18 ولاية سودانية، وأغلبيتهم نزحوا إلى ولايات نهر النيل والشمالية والنيل الأبيض وسنار، لافتا إلى أن ما يقرب من 75 بالمئة من النازحين من العاصمة، الخرطوم.

وأوضح المكتب أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ذكرت أن أكثر من 650 ألف شخص سعوا للحصول على ملجأ في دول الجوار هربا من القتال في السودان.