الجمعة 17 مايو 2024

انتهاء مشاركة هيئة الدواء المصرية في ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية

هيئة الدواء المصرية

أخبار13-7-2023 | 17:50

إيمان عبدالرحمن

أعلنت هيئة الدواء المصرية انتهاء مشاركتها في حضور مؤتمر ملتقي الصناعات الصيدلانية العربية، وذلك بمشاركة الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس الهيئة.

 عقد الملتقى تحت عنوان "مستقبل صناعة البدائل الحيوية في البلدان العربية"، والذي نظمته إدارة الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية، والذي أقيم بعمان – المملكة الأردنية الهاشمية.

تم خلال الملتقى مناقشة التشريعات الناظمة لصناعة وتسجيل المستحضرات الحيوية المثيلة محلياً وعالمياً، مع ذكر بعض القصص الناجحة في مجال صناعة المثائل الحيوية، وأيضا مناقشة التطور الذي تم في متطلبات الدراسات الإكلينيكية لتسجيل المستحضرات الحيوية المثيلة.

ويمكن تعريف المثيل الحيوي بأنه عقار تاني يتمتع بنفس المستوى من الجودة والأمان والفعالية للعقار المرجعي كما أنها تتيح للمزيد من المرضى الحصول على الفوائد والمزايا العلاجية للأدوية البيولوجية وتحسين جودة حياتهم بشكل كبير.

وتجدر الإشارة إلي أن الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية هو أحد منظمـات العمل العربي المشتـرك ضمـن الاتحادات العربية النوعية التي تعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وتأسيس الاتحاد عام 1986 بقرار من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بعد توصية من مجلس وزراء الصحة العرب، ويضم في عضويته أهم الشركات المنتجة للأدوية في كل من المغرب والجزائر و تونس ومصر والسودان واليمن والمملكة العربية السعودية وعُمان والإمارات العربية المتحدة والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن.

يأتي ذلك على هامش مشاركة هيئة الدواء المصرية في ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية في العام الماضي، وما أضافته من قيمة علمية لملتقى الاتحاد، وذلك في ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية بأن تصبح مصر مركزاً إقليمياً للدواء والمستحضرات الطبية في القارة الإفريقية وحرص الهيئة على تبادل سبل الدعم والخبرات مع جميع الدول في مجال الأدوية.