الخميس 16 مايو 2024

«تنمية المهارات».. تعرفي على أفكار تهم الصحة العقلية لطفلكِ

مواهب الأطفال

سيدتي14-7-2023 | 13:56

بسمة أبوبكر

 

لاسيما أن الأطفال يحبون اللعب كثيرًا، فتجديهم يميلون إلى التسلق والجري والقفز، لذا من أفضل الطرق تنمية مهارات الأطفال هو التعلم من خلال اللعب.

 

وفيما يلي، نقدم لكِ بعض الأفكار المبتكرة، التي ستساعدكِ على تنمية مهارات طفلكِ: 

 

 

1) اللعب بالصلصال: يحب الأطفال اللعب بالصلصال كثيرًا و يستمتعون بصنع أشكالًا مختلفة، كما أن هذا النشاط يقوي عضلات يديهم الدقيقة ويجعلهم أكثر تحكمًا في عضلات يديهم مما يُعدهم لمرحلة الكتابة و يجعلهم مستعدين لحمل القلم فيما بعد.

2) ‏وتد الحلقات: نشاط رص الحلقات، فقط أطلبي من طفلك رص الحلقات الخشبية أو البلاستيكية داخل العمود، و يمكنك استبدال الحلقات البلاستيكية بأستك الشعر الملون، و إذا أردتي جعل النشاط أكثر صعوبة أطلبي من طفلك رصها وفقًا للحجم.

3) ‏لصق الكرات البلاستيكية: ألصقي طوق الهيلاهوب على الحائط و ضعي بداخله شريطًا لاصقًا ثم اطلبي من طفلك لصق الكرات الملونة داخل الدائرة، ويمكنك أن تطلبي منه لصق الكرات الحمراء فقط أو الزرقاء فقط لتعليمه الألوان أثناء اللعب.

4) ‏لعبة الآيس كريم: استخدمي ورقًا ملونًا لصنع بسكويت الآيس كريم، ثم كرمشي بعض الورق الملون الآخر و ألعبي مع طفلك لعبة بائع الآيس كريم، و أطلبي من طفلك الآيس كريم الملون اللذيذ و امنحيه ملعقة كبيرة لتساعده في وضع الآيس كريم. 

5) ‏وضع أعواد الكبريت داخل الصلصال: يمكنكِ استخدام بعض الماصات البلاستيكية الملونة أو أعواد الكبريت و قومي بتلوينها، ثم اطلبي من طفلكِ غرس الأعواد بداخل الصلصال. 

6) ‏وضع المكرونة داخل الأعواد الخشبية: هذا النشاط يقوي عضلات اليد الدقيقة و يزيد من انتباه الطفل و تركيزه، و سيجعل طفلكِ منشغلًا لفترة من الوقت.

7) ‏البازل: على الرغم من أن هذا النشاط قد يبدو تقليديًا و لكن تركيب بازل أشكال الحيوانات يساعد الطفل على التعرف على الحيوانات وأيضًا ينمي عضلات يديه الدقيقة، كما يمكنك التنويع في أشكال البازل المختلفة كالحيوانات أو الفاكهة أو وسائل المواصلات.

8) ‏أنشطة حسية: يبدأ طفلكِ في عمر سنتين التحكم بحركات يديه والاكتشاف و استشعار ما حوله، لذا فمن الضروري إشباع فضوله من خلال توفير أنشطة تنمية مهاراته في تلك الفترة و تجربة ملامس مختلفة.

9) ‏الرسم في الرمال: امنحي طفلك طبقًا من الدقيق أو الرمال ثم اطلبي منه رسم خطوط أفقية ورأسية و رسم بعض الأشكال بمساعدتكِ، و لجعل النشاط أكثر متعة يمكنكِ استخدام الرمل الملون.

10) ‏سجادة الملامس: يمكنك وضع ملامس مختلفة لطفلكِ على الأرض، و تطليب منه السير فوقها و لمسها، ويمكنك التنويع في النشاط بتثبيت الفقاعات الهوائية الموجودة في أغلفة الحماية البلاستيكية على الأرض و جعله يسير فوقها.

11) ‏غسيل الألعاب: ضعي صندوق من البلاستيك به ماء و أحضري بعض الألعاب البلاستيكية، و امنحيه إسفنجة ثم اطلبي منه غسل الألعاب، وسيظل طفلك مشغولًا و مستمتعًا لفترة طويلة، كما أنه يعمل على تقوية عضلات اليد الدقيقة لطفلك وتعلمه المسؤولية.

12) ‏صندوق الحيوانات الحسي: أحضرؤ بعض الرمل الملون و صندوقًا بلاستيكية و بعض الحيوانات البلاستيكية المتوفرة، و قومي بإخفاء الحيوانات في الرمال و أطلبي من طفلكِ البحث عنهم.

13) ‏التلوين باستخدام الأيدي: هل لاحظتي أن الأطفال يحبون تلطيخ يديهم و تجربة ملامس مختلفة، فماذا إذا استخدمنا هذا الحب تجاه الملامس و وظفناه في التلوين باستخدام الأيدي الصغيرة لتنمية عضلات اليد الدقيقة؟

14) ‏التلوين باستخدام الطابعات: يمكن للطفل التلوين باستخدام مكعبات من الإسفنج على شكل نجوم و دوائر و أشكال أخرى مبهجة.

15) ‏التلوين بالماء: وفري لطفلك فرشاة وماء، ثم اتركي له العنان للتلوين بالفرشاة؛ فالتلوين بالفرشاة يساعد الطفل على تنمية عضلات اليد الدقيقة لديه وتأهيله لمرحلة الكتابة فيما بعد.

16) ‏التلوين باستخدام البالون: تجربة أشياء مختلفة أثناء التلوين مع طفلكِ، تعرضه لخبرات عديدة و تشجعه على الإبداع، فعند استخدام الألوان المائية والتلوين بالبالون، سيستمتع طفلكِ كثيرًا.

17) خلط الألوان: يمكنكِ جعل الألوان أكثر إمتاعًا لطفلكِ من خلال هذا النشاط، احضري بعض الألوان وطبقًا ثم اطلبي من طفلك خلط الألوان معًا والاستمتاع بالألوان الجديدة.

18) ‏الرسم بالقدم: تجربة جديدة و مختلفة لطفلكِ، يمكنه غرس قدميه بالألوان المائية و طباعتها على ورقة بيضاء، أو يمكنه أرتداء الفقاعات الهوائية البلاستيكية المستخدمة في حماية الأجهزة الجديدة و تغليفها ووضعها في الألوان المائية ثم السير على لوحة بيضاء.

19) ‏التلوين بالقطن: أحضري بعض الألوان المائية و قطع القطن وبعض المشابك الخشبية، ثم ضعي القطن بداخل المشابك، وأطلقي العنان لطفلكِ للتلوين.

20) لعبة كرة السلة: يمكنكِ استخدام سلة غسيل بدلًا من شراء لعبة كرة السلة و تثبيتها بشريط لاصق بالحائط ثم استخدمي بعض الألعاب البلاستيكية أو الكرات الملونة، وأريه كيف يفعلها، ثم شجعيه في كل مرة ينجح فيها بدون مساعدة.

21) ‏المشي على الأيدي : هذا النشاط الحركي الممتع سيستمتع به طفلكِ كثيرًا لأنه يحب الحركة والنشاط، بالإضافة إلى أهميته في تنمية عضلات اليد الدقيقة لديه، فيمكنكِ حمل طفلك ومساعدته على المشي على يديه.

22) ‏المشي مقلدا الحيوانات: أطلبي من طفلك التظاهر بأنه قطة أو كلب أو أي حيوان مفضل له، و أن يمشي على يديه و رجليه كهذا الحيوان و يحاول إصدار صوت كصوته.

23) ‏لعبة التوازن: احضري بعض الوسادات وضعيها جنبًا إلى جنب، ثم اطلبي من طفلك محاولة السير فوقها دون أن يمسك بشيء. و قومي بتأمين المكان حوله حتى لا يتأذى.

24) ‏التقاط الجوارب: ستحتاجي إلى طبق غسيل أو كرتون فارغة وبعض الجوارب، ثم قومي بتوزيع الجوارب على الأرض ثم اطلبي من طفلك جمع الجوارب ووضعها في الطبق.

25) ‏إتباع الشريط اللاصق: على الرغم من بساطة هذا النشاط إلا أنه مسلي جدًا لطفلك، احضري شريطًا لاصقًا ثم ألصقيه على الأرض وأطلبي من طفلك السير عليه، ويمكنكِ زيادة صعوبة النشاط بأن تضعي الشريط اللاصق تحت الكرسي أو المنضدة مما سيجعله يزحف في الأماكن التي تتطلب ذلك، فتتنوع حركته ما بين السير والزحف.

26) تنظيف الغرفة: يعد نشاطًا رائعًا لبناء المهارات الحركية الكبرى و الدقيقة لطفلكِ، كما إنه أيضًا سوف يعلمه احترام البيئة من حوله والحفاظ عليها بأن يلتقط ألعابه ويضعها في المكان المناسب بعد انتهاء وقت اللعب.

27) ‏تصنيف الأشياء: احضري صندوقًا به بعض العناصر ثم قومي بتصنيفها وفقًا لللون أو الحجم. على سبيل المثال بعض المكعبات أو السيارات الصغيرة. ابدأي بالتصنيف واطلبي من طفلك مساعدتك حتى يتمكن من فهم الهدف من النشاط و إتقانه و فعله بدون مساعدة.

28) ‏عد الأشياء: علمي طفلك العد من خلال اللعب، ابدأي معه بعد الأشياء و الألعاب. 

29) ‏فرز الألوان: أحضري صندوقًا به كرات ملونة، ثم اطلبي من طفلك فرز الكرات وفقًا للون، بأن يضع الكرات الحمراء معًا و الصفراء معًا و هكذا.

30) ‏الغرق و الطفو: هذا النشاط يعزز التطور العلمي المبكر لطفلكِ، اجمعي بعض الألعاب واملأ دلوًا بالماء، يمكنكِ القيام بذلك أثناء وقت الاستحمام، ثم أسقطي الأشياء شيئا تلو شيء، ليرى أيها يغرق أو يطفو، واستخدمي أشياء بأوزان مختلفة، حتى يتمكن طفلك من فهم الفرق بين الاثنين.

31) ‏لعبة التظاهر: احضري بعض الملابس القديمة، وألعبي مع طفلك لعبة التظاهر بأنك طبيبة أو مدرسة أو مصورة، سيستمتع طفلك كثيرًا، ومن المهارات المكتسبة من تلك اللعبة: الإبداع والخيال و تنمية المهارات اللغوية وتنمية المهارات الاجتماعية.

32) ‏لعبة إخفاء الأشياء: احضري كوبين و لعبة صغيرة، ثم أقلبي الكوبين أمام طفلكِ وضعي أسفل كوب منهم اللعبة، و اطلبي من طفلك أن يشير إلى الكوب الذي يحتوي على اللعبة، فهذا النشاط يعمل على تقوية الذاكرة البصرية لطفلك.

33) ‏لصق أجزاء الجسم: قصي أنفًا وعيونًا وشعرًا وأجزاء أخرى من المجلات القديمة أو أرسميها بنفسك، ثم اطلبي من طفلك تجميع أشكال منها و لصقها على الورق، وسينتج أشكالًا مضحكة و جديدة.