الجمعة 3 مايو 2024

في اليوم العالمي لها.. تعرفي على جهود الدولة لتنمية مهارات الشباب

دعم الشباب

سيدتي15-7-2023 | 02:15

بسمة أبوبكر

 

 

يحتفل العالم في 15 يوليو من كل عام، باليوم العالمي لمهارات الشباب، الذي أتاح فرصة فريدة للحوار بين الشباب ومؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني والشركات ومنظمات أصحاب العمل والعمال وصانعي السياسات وشركاء التنمية.

 

ويركز موضوع اليوم العالمي لمهارات الشباب 2023 على أهمية تدريب وتأهيل المعلمين والمدربين والشباب من أجل مستقبل أفضل. ويسلط الضوء على الدور الأساسي الذي يلعبه المعلمون والمدربون وغيرهم من المعلمين في توفير المهارات للشباب للانتقال إلى سوق العمل والمشاركة بنشاط في مجتمعاتهم.

 

وبمناسبة الاحتفال بهذا اليوم، تستعرض بوابة "دار الهلال" جهود الدولة المصرية في تنمية مهارات الشباب وادماجهم في مختلف المجالات، وإليكم التفاصيل:

 

1) يمثل الشباب حوالى 60 % من التعداد السكانى لمصر وتعول عليهم الدولة فى خطط التنمية الحديثة وتمكين الشباب كلمة كانت أشبه بالحلم في مصر تحدث على استحياء، إلى أن جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2014 ووضع على رأس أولوياته الشباب وتقلدهم المناصب التنفيذية وتجلى ذلك في اتخاذ الدولة المصرية عدة خطوات نحو إفساح المجال للشباب على كافة الأصعدة.

2) ‏أولى الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ توليه الحكم 2014، اهتمامه بالشباب، كونهم عماد الدولة المصرية وأساس قوتها ، وطريقها نحو النهوض والتقدم.

3) ‏حرص الرئيس السيسي على دعم الشباب بكل السبل والأشكال الممكنة.

4) ‏خصص الرئيس السيسي عام كامل للشباب وهو 2016م، للوقوف على أحلامهم ومشكلاتهم، ومازال الحوار مستمرا عبر مؤتمرات وطنية فعالة وناجحة.

5) ‏وجه الرئيس السيسي الحكومة إلى تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتطوير مراكز الشباب.

6) ‏اطلاق العديد من المبادرات مثل مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومبادرة "فكرتك شركتك"، و مبادرة "اسأل الرئيس" وغيرها من المبادرات الأخرى التي تندرج تحت رؤية الرئيس للاهتمام بالشباب.

7) ‏اطلاق الحكومة لمبادرات الارتقاء بمستوى التعليم الجامعى والفنى، وإعادة تأهيل الشباب الباحث عن فرصة عمل، بما يساهم فى تقليل فجوة البطالة، وتمكينهم من المشاركة الإيجابية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

8) إعلان القيادة السياسية عن مؤتمر الشباب الأول الذى عقد عام 2016 فى مدينة شرم الشيخ وفيه تم لقاء الشباب بمؤسسات الدولة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

9) اطلاق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، في سبتمبر عام 2015، بهدف إنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية.

10) ‏تدشين المشروع القومي لتأهيل الشباب للمحليات والمشاركة السياسية: يستهدف العمل على دعم الكوادر الشبابية المصرية، من أجل الانضمام بالمجلس المحلي المصري.

11) ‏اطلاق وزارة التخطيط لمبادرة شباب من أجل التنمية، التي تسعى إلى توفير مجالات مختلفة للحوار مع الشباب، لتحقيق مبدأ الاتصال السياسي المباشر مع الشباب.

12) ‏إنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب بالقرار الجمهورى 434 لسنة 2017، بهدف امداد الدولة وأجهزتها المختلفة بالعناصر الشبابية المختلفة بعد تطوير مهاراتهم وقدراتهم بشكل فعلي.

13) تم البدء فى تنفيذ حوارات عبر مؤتمرات الشباب يتم فيها الاستماع للشباب بحضور الرئيس ومعه كامل الجهاز التنفيذى لعمل حوار بين الشباب والسلطة التنفيذية.

14) اطلاق عددًا من ملتقيات الشباب بدأت في يوليو 2020، حيث تعرف الشباب على دور الأكاديمية الوطنية للتدريب، بجانب عرض التحديات التي يواجهونها في الخارج، وسبل تحسين صورة مصر في الخارج والرد على الشائعات.

15) ‏تم الإطلاق الرسمي لـ "الاستراتيجية الوطنية لشباب الدارسين بالخارج"، والتي جاءت لخلق مكون رئيسي لجميع الفاعليات والأنشطة التي تنظمها الوزارة لأبناء الدارسين بالخارج، وكذلك إنشاء مظلة واحدة تجمع كافة أبناء المصريين المغتربين لزيادة ربطهم بوطنهم حتى لا ينقطعون عنه ويشاركونه في خطة البناء والتنمية.

16) ‏تعمل الدولة على التوجه نحو الاستثمار فى الشباب وتشجيع ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر، وتستخدم كل الوسائل المتاحة لدعمهم لأنهم أمل مصر ومستقبلها والأداة الرئيسية لتحقيق استراتجية التنمية المستدامة " رؤية مصرـ 2030 ". 

17) ‏أطلقت مصر اسراتيجيتها للتنمية المستدامة 2030 وتعد محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة للشباب.

18) تم تدشين مشروع رواد 2030 تحت مظلة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري فى ديسمبر 2017.

19) ‏تم تخصيص 200 مليار جنيه قروض للشباب بفائدة 5% من عام 2014 حتى بداية 2018 .

20) ‏يقوم مشروع رواد 2030 بتقديم العديد من المنح في جميع التخصصات، حيث تُمكّن المنح الدراسية الطلاب من الإنتساب إلى بيئة أكاديمية تتميز بتنوع الأفكار وتتيح لهم قدرة أكثر على الإبداع والإبتكار.

21) ‏تم تدشين مبادرة تجمع الشباب الحزبي والمستقل، تحت مظلة تنسيقية سياسية لتقديم نموذج للحوار القائم على الأهداف والرؤى المشتركة، من أجل تنمية الحياة السياسية وتقديم مشروع وطني يجمع كل الأطياف، وهي “تنسيقية شباب الأحزاب” وتضم 27 حزبًا ومجموعة من السياسيين المستقلين.

22) ‏نص دستور2014 على تخصيص 25% من مقاعد المجالس المحلية للشباب.

23) ‏تضمنت حركة المحافظين عام 2019 تمثيلًا فعليًا للشباب، وهذا ما يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن التمكين أصبح حقيقة وليس شعارًا، فضمت الحركة 39 قيادة جديدة ما بين محافظ ونائب للمحافظ، من بينهم 60 % من الشباب، حيث ضمت اختيار 16 محافظًا، و23 نائبًا، وجاء عدد الشباب 25 قيادة، منها اثنان من المحافظين، و23 نائبًا للمحافظين.

24) ‏بلغ عدد الأعضاء من الشباب تحت سن الأربعين بمجلس النواب في دورته الحالية 2021-2026، نحو 124 نائبًا بنسبة 21% من إجمالي عدد النواب بالبرلمان.

25) ‏اطلاق مبادرة "شغلك فى قريتك"، لدعم وتمكين الشباب، التي يتم تنفيذها في 27 محافظة لديها كوادر مؤهلة من الشباب لدخول المجال العام.

26) ‏تدشين مبادرة ابدأ، التي انطلقت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لشباب البرنامج الرئاسي، بربط مبادرة حياة كريمة بمشروع متكامل للصناعة وتنمية العنصر البشري، لتحقيق 3 أهداف أساسية، وهي توفير فرص عمل للشباب، وتوطين الصناعات الحديثة، وتقليل الفاتورة الاستيرادية.

27) ‏اطلاق مبادرة "مشروعك"، التي تقدم قروضًا ميسرة للشباب لتنفيذ مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر، بفائدة لا تتعدى 5%، وساهم المشروع منذ انطلاقه حتى الآن في تنفيذ ما يقرب من 190 ألف مشروع بقروض 22,6 مليار جنيه، ووفرت هذه المشروعات أكثر من 1,4 مليون فرصة عمل.

28) أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي في مطلع عام 2016، مبادرة تضمنت تكليف البنك المركزي بتوفير 200 مليار جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة لا تتعدى 5%.

29) ‏ تم تدشين مشروع “إمكان” لتشغيل الشباب ودعم ريادة الأعمال في صعيد مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa