السبت 18 مايو 2024

الأمم المتحدة تؤكد انتظارها ردا روسيا بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب

الأمم المتحدة

عرب وعالم15-7-2023 | 09:58

دار الهلال

كشفت الأمم المتحدة، امس، أنها لا تزال بانتظار رد من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقترح تمديد اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا نحو الأسواق العالمية عبر البحر الأسود.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في تصريحات، إن أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة لايزال ينتظر ردا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقترح بتمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود إلى ما بعد يوم الاثنين القادم، لافتا إلى أن "المناقشات جارية بشأن الملف، حيث يجري إرسال وتبادل رسائل نصية عبر تطبيقي /واتساب/ و/سيجنال/، والمنظمة الدولية ننتظر ردا على رسالتها".

وكان بوتين قد ذكر بالأمس أنه لم يطلع على رسالة جوتيريش التي يقترح فيها تمديد الاتفاق، لكنه أكد وجود تواصل بينهما، ومع مسؤولين في الأمم المتحدة.

جدير بالذكر أن موسكو هددت مرارا بالانسحاب من اتفاق الحبوب الذي تم تمديد العمل به عدة مرات، آخرها في 18 مايو الماضي لمدة 60 يوما، والذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا وأبرم في يوليو 2022.

وقد مكن الاتفاق أوكرانيا من تصدير أكثر من 32 مليون طن من الذرة والقمح والحبوب الأخرى إلى الأسواق الدولية، إلا أن روسيا اشتكت من عدم وصول ما يكفي من تلك الحبوب إلى الدول الفقيرة، غير أن الأمم المتحدة قالت إن تلك الدول استفادت من مساعدة المبادرة في خفض الأسعار العالمية للأغذية بأكثر من 20 بالمئة.

 

الاكثر قراءة