الخميس 16 مايو 2024

خبراء يكشفون أسباب تأخر طرح الشركات الحكومية وتأثيرها على البورصة

28-9-2017 | 12:43

أعلنت البورصة المصرية ووزارة قطاع الأعمال برئاسة الدكتور أشرف الشرقاوي، وكذلك سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن الطروحات الجديدة التي ستدخل البورصة المصرية قبل نهاية العام الحالي، حيث أكدت وزيرة الاستثمار في تصريحات سابقة لها على أن مصر تستهدف طرح 10 شركات حكومية بالبورصة المصرية خلال السنوات الثلاثة المقبلة بحجم مستهدف يبلغ 10 مليار جنيه .
 

وقالت إن مصر تستهدف طرح الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية "إنبي"، بنسبة تقدر بـ20% من أسهمها، وذلك بهدف قاعدة الملكية في الشركات الحكوميه وتنمية وتطوير وإنعاش حركة تدفق روؤس الأموال والتداول بالبورصة المصرية وتعزيز مبادئ الشفافية تحسين أداء الشركات محل الاختيار .

البورصة المصرية

والشركات المستهدف طرحها هي "ميدور"، وكذلك شركة " سيدبك" و" موبكو" و" أوموك" و "ايثيدكو" و"إنبي" و"بتروجيت" وهذه الشركات من ضمن شركات قطاع البترول المصري، وغيرها من الشركات الأخرى، بالإضافة إلى "بنك القاهرة" بنسبة 49%، وذلك عن طريق طرح 29% من أسهم البنك لمستثمر رئيسي، وطرح 15% من الأسهم في البورصة المصرية، وطرح شهادات إيداع دولية في بورصة لندن بنسبة 5% لجذب مستثمرين أجانب، كما سيتولى إدارة الطرح كلاً من بنك "إتش إس بي سي" و المجموعة المالية "هيرميس" وكانت المهلة المقدر أما بنك القاهرة لطرحه 6 أشهر بدأت من شهر فبراير الماضي ولكن البنك أستنفذ المهلة وطلب مد المهلة من جديد .
 

 وخلال يوم الإثنين الماضي ناقشت اللجنة الوزارية الخاصة بالإشراف على برنامج الطروحات الحكومية تفاصيل طرح شركة إنبى في البورصة والترويج لها .
 

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمارفي بيان لها، سيتم قياس نجاح طرح شركة "إنبى" بالبورصة على الشركات الأخرى .
 

إلا  أن اللجنة لم تحدد توقيتاً بعينه لطرح الشركات المستهدف طرحها بالبورصة، ولا تشرح أسباب تأخر الطروحات عن موعيدها المحددة سابقاً .
 

وإختلفت أراء الخبراء حول تأخر الطروحات الجديدة بالبورصة فالبعض أرجعها للبطء في تجهيز الأوراق الخاصة بالطرح، بينما أرجعها البعض لتذبذب سوق الأوراق المالية خلال الفترة الحالية .
 

الحكومة خرجت علينا أكثر من مرة بمواعيد طرح ولم تلتزم بها
 

وفي سياق ذلك قال محمد سعيد العضو المنتدب لشركة IDT للاستشارات والنظم، أن الحكومة خرجت علينا أكثر من مرة بمواعيد طرح الشركات المستهدف طرحها في البورصة ولكن لم تلتزم بذلك .

عملية تجهيز أوراق الطرح أهم أسباب تأخر الطرح

وأضاف "سعيد" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، ولكن عملية الطرح يشوبها تأخير كبير في التنفيذ حيث أخفقت أكثر من مرة التوقيتات المستهدفة التي أطلقها المسئولون عن مواعيد الطرح ويبرز التباطؤ الشديد الذي يشوب عملية استيفاء الأوراق، وتقييم السعر العادل للسهم تمهيداً للطرح برغم تعيين مستشاري الطرح وطلب قيد الأسهم بالبورصة وتجديد مهلة الستة أشهر بعد انتهائها لأول مرة. وفي حين يبدو أن عام 2017 في سبيله للانتهاء دون أن يشهد طرحاً حكومياً واحد بتأخير زاد عن عام منذ أول وعد للمسئولين بالحكومة والبنك المركزي بأول طرح إلا أنه يتوقع أن يكون عام 2018 زاخراً بالطروحات الحكومية منذ شهوره الأولى .
 

الوقت الحالي أنسب وقت لطرح الشركات بالبورصة لأن السوق بدأ التعافى

وأوضح "خبير أسواق المال"، أن الوقت الحالي هو أنسب وقت لطرح الشركات في البورصة لأن السوق الآن بدأ يتعافى وفي طريقه لمستويات 14000 نقطة .

تأخير الطرح ينتج عنه قلق للمستثمرين وإنخفاض الاستثمارات بالبورصة

وأشار "العضو المنتدب لشركة IDT للاستشارات والنظم"، إلى أن تأخر طرح الشركات بالبورصة يؤدى إلى قلق المستمثمرين وإنخفاض استثماراتهم بالبورصة، لأن الطوحات الجديدة تعتبر من المحفزات الجيدة لسوق المال، لافتاً إلى أن عيوب برنامج الطروحات هي التأخر والبطء في طرح الشركات بالبورصة .

بعض الوزارات تقوم بإنشاء شركات حديثة لطرح بالبورصة وذلك يتنافى مع قواعد القيد

وأضاف "سعيد"، وتواجه الطروحات الحكومية مأزقاً تشريعياً وهو نية بعض الوزارات في انشاء شركات بهدف طرحها بالبورصة وهى حديثة الإنشاء وهو ما يتنافى مع قواعد القيد بالبورصة من اشتراطات الميزانيات السابقة ونتائج الأعمال لتتمكن قانوناً من الطرح ويبدو أن ذلك العقبة في سبيلها للإزالة عبر تعديل تشريعي يشهد توافقاً حتى الآن بين الجهة الإدارية بسوق المال والحكومة ممثلةً في وزارة الاستثمار .

خبير أخر يرجع تأخر الطرح لبعض المسائل التنظيمية

ومن جهته قال محمد جاب الله ئيس قطاع الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، أن السبب الرئيسي وراء تأخر طرح الشركات الحكومية بالبورصة هي بعض المسائل الخاصة بتنظيم عملية الطرح .

 

تأخر الطرح لكن يؤئر على السوق وخير دليل على ذلك "المصرية للإتصالات"

وأشار "جاب الله" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إلى أن ذلك التأخر لن يؤثر على البورصة، مرجعاً ذلك إلى تأخر طرح  المصريه للاتصالات عامين، وعلى الرغم من ذلك لم يتراجع أو يتأثر السوق بهذا التأخير .

خبير ينفرد برأي مختلف ويرجع السبب لتذبذب أداء السوق

وفي سياق متصل، أرجعت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، أسباب تأخر طرح الشركات إلى تذبذب أداء المؤشرات وتذبذب أحجام وقيم التداول .

مرجعة أسباب تذبذب أداء السوق إلى إنتهاج فئات المتعاملين للمتاجرة السريعة، إلي جانب عدم استقرار سعر الجنيه وضعفه أمام العملات الأجنبية ، والسبب الرئيسي هو التضخم المستمر في الارتفاع ولجوء البنك المركزي لرفع سعر الفائدة للحد من التضخم مما يؤثر علي خروج متعاملين خاصة مصريين من البورصة .