الخميس 16 مايو 2024

ارتفاع إنتاج النفط الخام في حقل غربي القرنة الأول العراقي لـ 560 ألف برميل يوميا

ابار نفط

اقتصاد15-7-2023 | 15:44

سناء مصطفي

شهدت معدلات إنتاج النفط الخام في حقل غربي القرنة الأول، بمحافظة البصرة، إلى 560 ألف برميل يوميا. صرح بذلك حيان عبد الغني نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي ، اليوم السبت، خلال افتتاح عدة مشاريع لدعم الإنتاج في حقل غربي القرنة الأول .

 

كما أضاف نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي انه افتتح عددا من "المشاريع الحيوية في حقل غرب القرنة/1 بمحافظة البصرة وتضمنت مشروع وحدة معالجة الماء المصاحب بطاقة 235 ألف برميل باليوم". وأوضح نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي أن المحطة تتكون من ثلاث وحدات معالجة بأسلوب الطرد المركزي مع نصب خزانين بسعة 10 آلاف متر مكعب .

 

وأكد حيان أن "الهدف من هذا المشروع هو الاستخدام الأمثل للمياه لمعالجة عمليات حقن الماء المصاحب إلى طبقة المكمن الرئيسي التي تهدف إلى تقليل عملية التلوث وزيادة الضغط المكمني لإدامة وزيادة الإنتاج النفطي". وأوضح الوزير: "أن هذا المشروع يعد من المشاريع الحيوية للدعم المكمني في حقل غرب القرنة/1 إضافة إلى افتتاح مشروع ربوطات المحطة السادسة ويتضمن ربط المشاريع القديمة بالجديدة ، لتحقيق هدف تحسين البنى التحتية وفك الاختناقات وتحقيق انسيابية في عملية مناقلة النفط الخام دون الاضطرار إلى إيقاف الإنتاج من خلال إنجاز وتشغيل منظومة سيطرة جديدة بتكنولوجيا حديثة متقدمة".