الخميس 9 مايو 2024

عرض مسرحي.. أخصائية العلاج بالفن تكشف أهميته للحد من الامراض النفسية| خاص

جانب من الفاعلية

سيدتي15-7-2023 | 18:51

بسمة أبوبكر

يعد العلاج بالفن من أهم العلاجات التكميلية للبرامج العلاجية للمريض النفسى، لما له من تأثير فى تقدم الحالات المرضية، إلى جانب العلاج الدوائى، والجلسات النفسية، ولا يستهدف تقديم منتج فنى، أو بناء موهبة، بل يستهدف مساعدة الفرد فى الشعور الإيجابى تجاه نفسه، وتحسين التواصل مع الآخرين، وتوجد أنواع كثيرة للعلاج بالفن، منها العلاج بالفن التشكيلى، وبالسيكودراما، والحركة والرقص، والكتابة والحكى، واللعب والموسيقى، كالعرض المسرحي "سادة اسكتوا".

علقت الدكتورة "رشا إبراهيم"، اخصائية العلاج بالفن والصحة النفسية، على العرض المسرحي "سادة اسكتو"، بأنه "عرض من نوع خاص"، مشيرة إلى أن سبب التحمس لعرضه في كرنفال العلاج بالفن، هو أنها معالجة بالفن ولإيمانها بأن الفن له دور كبير في علاج وتخفيف حدة الأمراض النفسيه، كما أنه أحد أدوات نشر الوعي المجتمعي.

وأشارت "إبراهيم" في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مخرج العرض "عبد الرحمن لاشين" و فريق العمل كانوا قادرين على الإبداع و توصيل الهدف بشكل فيه طلاقه وابداع فني احتراف، كما أن ابنتها "جودي" كانت أحد ممثلي العرض والتي قامت بدور" يارا" التي يتم علاجها منذ بداية دخولها مجال التمثيل منذ عامين، حيث استشعرت مدى التغيير الايجابي الذي حققه استخدام الفن معها على الصعيد السلوكي وفي التعاملات الاجتماعية، ولذلك قررت "رشا إبراهيم" إنتاج مسرحية "سادة اسكتوا". 

كما ذكرت "إبراهيم" أن تلك المسرحية ليست الأولى لها، فأنتجت من قبل مسرحي ه( آل كورونا آل ) التي تهدف لتحسين الحالة النفسية لدى عدد من الأطفال المضطربين سلوكيًا بسبب فتره الكورونا،  وانتجت الفيلم القصير (كان في مرة) الذي يناقش الأفكار التي تدور في العقل الباطن لمجموعه من البنات اللاتي يتعرضون للتنمر في مجتمع المدرسة.

الجدير بالذكر أن مسرح دار الحرس الجمهوري شهد عرض احداث العرض المسرحي "ساده سكتو" وذلك خلال فعاليات مهرجان ثيرابيستا الاول للعلاج بالفن، الذي استمر لـ 3 أيام.

 

وقد لاقي العرض استحسان الجمهور خاصه فئه الأطباء النفسيين ممن شاركوا في فعاليات المهرجان حيث يتناول العرض العديد من المشكلات النفسيه التي من الممكن أن تصيب الإنسان وذلك من خلال عرض عدد من التجارب الحياتية التي من الممكن أن يمر بها أي إنسان.

والتي تسبب مرض الاكتئاب كما تستعرض من خلال الأحداث مسببات ذلك المرض وتأثيراته علي النفس البشرية وأيضا طرق التخلص منه وأساليب علاج ذلك المرض النفسي الشهير كما تؤكد علي أهمية دور الفن في علاج الأمراض النفسية.

كما أن العرض من بطولة شادي جمال، وبسنت العطار، وهاجر فتحي، ومحمود سعيد، واحمد مصطفى، وجودي احمد، ومحمود رافت، وميار خالد، ومحمد علاء الدين، وشهد شعبان، وشهد عرفه، مصطفى عرفه، واحمد النوبي، ومن إخراج عبد الرحمن محمود لاشين، وساعد في الإخراج كل من: راما احمد - هبة عدلان - مريم ايمن، والموسيقى قام بها احمد فكري، والمسؤول عن الإضاءة احمد أمين، وديكور محمد زيزو، ومصمم الاستعراض محمد علي.

Egypt Air