الأربعاء 26 يونيو 2024

للفتيات.. 12 نصيحة لتتمتعي بشخصية راقية

فتاة راقية

سيدتي16-7-2023 | 09:21

بسمة أبوبكر

تتمنى كل فتاة أن تبدو راقية أمام كل من يتعامل معها، إلا أن البعض يخلط بين الرقي والمبالغة سواء في طريقة الكلام أو اللبس والتزين، الأمر الذي يؤثر سلبا على صورة الأنثى ويظهرها على عكس ما ترغب.

وفي السطور التالية نستعرض مجموعة من الخطوات التي تساعدك على التعامل بأسلوب راقي وإليك التفاصيل

1) قومي بتحسين مظهرك العام: امتلاك مظهر جميل طريقة مهمة لتصبحي راقية، فاحرصي على إبقاء ظهرك مستقيمًا، سواء كنتِ جالسة أو واقفة، وذلك لتفادي التحدب، وحاولي القيام بذلك أيضًا عندما تكونين بمفردك، لتعتادي عليه أمام الآخرين.

2) ضعي مكياجًا خفيفًا: إذا كنتِ من محبي المكياج، فعليك وضعه بشكل مناسب، للمكياج الصباحي، المظهر الطبيعي يكون أفضل اختيار، وقليل من المكياج، أو عدم وضع مكياج من الأساس أفضل من مكياج ملطخ، وتذكري أن وضع الكثير من المكياج أو المكياج الموضوع بصورة خاطئة سيبدو مبتذلاً.

3) ارتدي ملابسك بأناقة واعتدال: كلمة السر هنا هي أن ترتدي بوقار، وهذا لا يعني أنه يجب أن تكون ملابسك غالية الثمن، فقط حافظي على ملابسك في حالة جيدة دائمًا، كما أن الملابس الممزقة أو العارية ليست راقية، والأكثر أهمية أن تكون ملابسك مناسبة لكِ، وخالية من التجعد، وملائمة للمناسبة، وتغطي كل أجزاء جسدك الأساسية.

4) تحدثي دائمًا بلغة مهذبة: لا تقومي بالسب والشتم أو استعمال تعبير فظ، وإذا شعرتِ أن المحادثة تبدو مملة بدون استعمال الشتائم، تذكري أن هذا سيستمر فقط لمدة قصيرة، فكلما حاولتِ استبدال الكلمات بدون سب وشتم، ستجدي أن لغتك أصبحت أكثر تحديدًا وأكثر تعبيرًا وأكثر تشويقًا.

5) تحدثي بألفاظ واضحة: إذا أردتِ أن تبدي راقية، فعليكِ أن تتحدثي بوضوح وتجنبي التمتمة أو التحدث بصوتٍ عالٍ، المرأة الراقية تتحدث دائمًا بثقة وبوضوح مما يسمح للآخرين بالاستماع إليها وفهم ما تقوله جيدًا. 

6) كوني مراعية للآخرين: هذا هو مفتاح الرقي، وبدون هذا سيظن الناس أنك متكبرة، كوني بالأخص مراعية لاحتياجات كبار السن، وتذكري دائمًا أن جميع الناس جديرين باهتمامك، فقط كوني مؤدبة دائمًا. 

7) اجعلي الناس دائمًا مرتاحين: النساء الراقيات اجتماعيات ويعاملن الجميع بود، السر في هذا هو جعل الناس الذين تقابلينهم مرتاحين ويشعرون أنهم متقبلون.

8) اتقني الإتيكيت: كبداية مهمة، لابد أن تكوني دائمًا مهذبة وقولي "شكرًا" كثيرًا، فالفهم الجيد للإتيكيت دائمًا مفيد عندما يصيبك التوتر في موقف عام، لأنك ستكونين على معرفة دائمًا بالتصرف المناسب.

9) تجنبي النميمة: النميمة الخبيثة أو التحدث بكلام سيء عن الآخرين بدون علمهم، هو فعل غير لائق بسيدة أبدًا، على الرغم من شعورك بالغضب أو حتى الظلم، فإن نقلك الحديث لطرفٍ ثالث لن يحل المشكلة.

10) دافعي عن نفسك بكرامة: أن تكوني راقية ومؤدبة لا يعني بالضرورة أن تكوني ضعيفة وأن تقومي بإذاعة آراء لست مقتنعة بها، فإذا اعتقدتِ أن آرائك قد تكون أقوى من اللازم أو قد تجرح البعض، لا تقومي بالكذب، ولكن قومي بتغيير الموضوع لموضوع آخر. 

11) كوني قارئة جيدة: اقرئي روايات لمعرفة النماذج الأساسية في الإتيكيت والأخلاق الحميدة، فكونك قارئة جيدة سيجعلكِ أيضًا قادرة على إجراء محادثة أكثر رقيّ.

12) انتقي أصدقائكِ: إذا كنتِ مصممة على أن تصبحي راقية، فعليك البحث عن أصدقاء راقيين كذلك، فإذا لاحظتِ أن صديقاتك يقمن بتصرفات غير لائقة أو لا يقمن بدعم عقليتك الجديدة، فعليك البحث عن صديقات أخريات يساعدنك في الوصول إلى هدفك.