الثلاثاء 14 مايو 2024

بالفيديو/ كيري: "الحشد الشعبي" ميليشيا طائفية

18-1-2017 | 10:44

 

 

كتب: حازم الملاح

 

هاجم جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، وقال إن المالكي "عمل على تشكيل ميليشيات طائفية، الأمر الذي أضعف القوات الحكومية في مواجهة داعش.

وأضاف كيري في لقاء مع فضائية "سكاي نيوز عربية" أجريت معه على هامش المنتدى الاقتصادي المنعقد في دافوس،  ، أن تشكيل مثل هذه الميليشيات أدى إلى "هروب الجيش العراقي من الموصل، مما سهل سقوطها في قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية المعروفة باسم داعش، وأن هذه الميليشيات هي "الحشد الشعبي" والتي بدأت تتشكل نواتها الأولى في عهد المالكي بدعم إيراني، وأصبحت رسميا جزءا من الجيش العراقي مع مجيء رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي.

أما بخصوص الشأن الإيراني، جدد وزير الخارجية الأميركي، في هذا اللقاء الذي يعد آخر مقابلة له قبل مغادرته منصبه بعد أيام،  التأكيد على إبقاء فرض العقوبات على إيران، رغم اتفاق طهران مع الغرب بشأن برنامجها النووي قبل عام وقال : "أبقينا العقوبات على إيران بسبب انتهاكها حظر التسلح، ونشاطها الصاروخي ودعمها لحزب الله والجماعات الإرهابية ورعايتها للإرهاب خارج حدودها”.

وأكد كيري أن إيران "تزعزع الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط"، في إشارة فسرها مراقبون على أنه يقصد بها مشاركتها بالحرب في سوريا وتدخلها في الشؤون العراقية، وكذلك دول المنطقة.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air