الخميس 26 سبتمبر 2024

«الخارجية»: «شكري» يزور أمريكا الأسبوع المقبل

18-2-2017 | 13:12

كتب: علي محمد

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مصر عادت وبقوة لدورها الدولي والإقليمي مع جميع الدول.

وأشار إلى أن العلاقات الأفريقية والعربية لها أولوية خاصة.

وأضاف أبو زيد، خلال لقائه الصحفيين المعتمدين بالخارجية، أن الجولات التي قام بها الوزير سامح شكري تأتي من مسئولية مصر تجاه العالم العربي، خاصة إلى دول البحرين وعمان والأردن والإمارات وتونس، مشيرًا إلى التحضيرات التي تقوم بها مصر للقمة العربية بالأردن الشهر المقبل.

وكشف أبو زيد، عن زيارة لوزير الخارجية المصري سامح شكري، مساء 25 فبراير الجاري إلى أمريكا، للقاء نظيرة الجديد ورئيس شئون الأمن القومي في الإدارة الجديدة، مشيرًا إلى أن الزيارة لطرح رؤية مصر للقضايا الإقليمية والدولية والاقتصادية بين البلدين.

كما تناول ثوابت السياسة الخارجية المصرية تجاه منطقة الشرق الأوسط، والمبادئ التي تحكمها، فضلاً عن رؤية القيادة المصرية حول طرق التعامل مع منطقة متخمة بالصراعات والأزمات، لاسيما تجاه الأوضاع في سوريا وليبيا، موضحًا أن الموقف المصري تجاه سوريا يرتكز على أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلامة الإقليمية للدولة السورية، ومنع انهيار مؤسساتها، فضلاً عن دعم تطلعات الشعب السوري في إعادة بناء دولتهم، من خلال حل سياسي مقبول لكافة أطراف الأزمة.

وعن الشأن الليبي، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، التزام مصر بدعم تنفيذ اتفاق الصخيرات، مستعرضًا نتائج جهود اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا على مدار اليومين الماضيين مع الأطراف الليبية المختلفة، لبحث سبل الدفع بتسوية الأزمة الليبية في إطار توافقي مبنى على الاتفاق السياسي الليبي.

وشدد أبو زيد، على التزام مصر بدعم إقامة الدولة الفلسطينية، مستعرضًا الجهود المصرية على مدار السنوات الماضية من أجل إعادة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.