الجمعة 5 يوليو 2024

باريس تدعو موسكو لوقف الغارات على إدلب

28-9-2017 | 15:44

نددت فرنسا اليوم الخميس بما أسمته الغارات الأخيرة التي يشنها النظام السوري وحليفته روسيا على محافظة ادلب وأوقعت عشرات القتلى من المدنيين، ودعت روسيا الى وقفها.
وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية انييس روماتي-اسبانيه أن "فرنسا تندد بالقصف الجوي الذي نفذته قوات (الرئيس السوري) بشار الاسد وحلفاؤها في الأيام الاخيرة واستهدف مدنيين ومستشفيات في منطقة إدلب وشمال حماة. هذه الافعال انتهاك لقانون حقوق الانسان الدولي".
وتسيطر هيئة تحرير الشام التي تعد جبهة النصرة (تنظيم القاعدة الإرهابي) سابقاً أبرز مكوناتها، منذ 23 يوليو على الجزء الاكبر من محافظة إدلب مع تقلص نفوذ الفصائل الأخرى.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين ان الغارات الجوية أوقعت 37 قتيلا من المدنيين من بينهم 12 طفلا.
وتتعرض محافظة إدلب منذ أسبوعين لغارات روسية واخرى سورية مكثفة ردا على هجوم بدأته فصائل تسمي نفسها جهادية في ريف محافظة حماة المجاورة، الذي يشكل مع إدلب جزءا رئيسياً من منطقة خفض التوتر في هذه البقعة من الأراضي السورية.
وانتهت الجولة الاخيرة من محادثات أستانا منتصف الشهر الماضي باتفاق روسيا وإيران وتركيا على إقامة منطقة خفض توتر تشمل إدلب وأجزاء من حلب وحماة واللاذقية، على أن تنتشر قوة مراقبين من الدول الثلاث لضمان الأمن على حدود هذه المنطقة ومنع الاشتباكات بين قوات النظام وقوات المعارضة.

ومن جانبها كانت روسيا أكدت أن غاراتها تستهدف عناصر وقيادات إرهابية وشددت على أنها حريصة على تحنب المدنيين والمنشآت الأهلية.

    الاكثر قراءة