الأحد 1 سبتمبر 2024

قبل التفصيل .. تعرفى على خطوط الجسم الأساسية

28-9-2017 | 16:30

من خبرات : هويدا صلاح

يعد أخذ مقاسات الجسم أهم خطوات تصميم فستان أو أى قطعة ملابس مميزة، لذا لابد من معرفة كيف يمكنك تحديد تلك المقاسات من خلال التعرف على الخطوط الأساسية فى الجسم، فى السطور التالية نقدم لك بعض النصائح التى تساعدك فى تحديد المقاسات قبل التفصيل..

أولا: خطوات مهمة

- الأدوات: شريط قياس "مازورة"، قلم، دفتر لتسجيل المقاسات.

- دونى المقاسات مرقمة في الدفتر فهذا يسهل المهمة عليك .

- هناك مقاسات يمكنك أخذها بنفسك ولكن هناك قياسات أخرى سيكون من الصعب عليك أخذها بدقة بمفردك لذا عليك أن تطلبى مساعدة شخص ما فى أخذ قياساتك، وإذا لم تجدِ فعليكِ الاستعانة بالمرآة.

- احرصى على ارتداء ملابس خفيفة وملاصقة للجسم، وعليك أن تكوني حافية القدمين حتى تتمكنى من أخذ المقاسات بدقة.

- قفى بشكل مستقيم، وتنفسى بشكل طبيعى.

ثانيا: أساسيات ثابتة

- يجب أن تكون المقاسات العرضية موازية للأرض.

- أما المقاسات الطولية فيجب أن تكون عمودية تماماً على الأرض.

- عند أخذ مقاس الدورانات لفى المازورة حول الجسم دون شد بحيث تستطيعين تحريك المازورة بحرية حول الجسم .

ثالثا: تحديد خطوط الجسم

- الخط العمودى: ارسمى خطا عموديا في منتصف الثوب التى ترتدينه باستخدام المارك أو المسطرة أو شريط لاصق قبل ارتدائه، ستلاحظين أن خط منتصف الأمام يقسم الصدر والبطن والحوض إلى نصفين متماثلين، بينما يمتد من الخلف على طول العمود الفقرى ويقسم الظهر والأرداف إلى نصفين متماثلين.

 - الخط الأفقى: اربطى حول الوسط حزاما لكن بشكل مريح مع مراعاة أن يكون موازيا تماماً للأرض، ويتم تحديد الوسط من خلال أنحف منطقة فى الجذع ويمكن تحديدها عند ثنى الجسم يميناً ويسارا.

 - خط دوران الرقبة: يمكن تحديده بارتداء سلسلة صغيرة أو لف شريط حول الرقبة ويقع عليه ثلاث نقاط مهمة هى: منتصف الرقبة الخلفية والتى تقع فوق آخر فقرة غير متحركة فى العمود الفقرى، منتصف الرقبة الأمامية وتقع فى التجويف الأمامى لعظمة الترقوة، والتقاء الرقبة مع الكتف.

- خط الكتف: يبدأ من نقطة التقاء الرقبة بالكتف وينتهى عند التقاء الكتف بالذراع.

 - دوران الرقبة: لفى شريط القياس بداية من نقطة منتصف الرقبة الأمامية مروراً بنقطة التقاء الرقبة مع الكتف ثم منتصف الرقبة الخلفية مرورا بنقطة التقاء الرقبة مع الكتف الثانية لينتهى الشريط عند نقطة منتصف الرقبة الأمامية مع الحرص أن يكون شريط القياس موازيا للأرض.

- دوران أعلى الصدر: وهو أعلى الصدر مباشرة، ويلف الشريط حول الجسم أعلى الصدر مباشرة من الأمام مروراً بأسفل الإبط ثم أعلى لوح الكتف من الخلف.

 - دوران الصدر: لفى شريط القياس حول الجسم عند أعلى بروز فى الصدر من الأمام ثم مرريه أسفل الذراع ثم لوح الكتف من الخلف مع مراعاة أن يكون الشريط موازيا للأرض، ويفضل أخذ نفس عميق عند القياس حتى يشمل القياس ارتفاع الصدر بالتنفس وتكون الذراعين للأسفل.

- دوران أسفل الصدر: لفى الشريط حول الجسم أسفل الصدر من الأمام مرورا بأسفل الذراع ثم لوح الكتف من الخلف مع مراعاة أن يكون الشريط موازيا للأرض.

- دوران الوسط: يمكنك تحديده بقياس أعلى الحزام مباشرة مع مراعاة أن يكون الشريط موازيا للأرض.

 - دوران البطن: لفى الشريط حول الجسم عند أعلى بروز فى البطن من الأمام مع مراعاة أن يكون الشريط موازيا للأرض.

-  دوران الحوض أو الجنب: لفى الشريط حول الجسم عند أعلى بروز فى الخلف عند الأرداف .

 - دوران الحوض الكلى: هو نفس دوران الأرداف لكن مع مراعاة بروز البطن.

 - دوران الفخذ: لفى الشريط حول الرجل عند المنطقة الأكثر امتلاء فى الفخذ.

 - دوران الركبة

 - دوران الساق

- دوران رسغ القدم

- دوران الذراع

- دوران الكوع

- دوران اليد أو الإسورة

- دوران الكف

- عرض الرقبة

- المسافة من نقطة التقاء الرقبة مع الكتف حتى نقطة التقاء الكتف مع الذراع.

- عرض نقطتى الصدر: المسافة من أعلى بروز فى الصدر وحتى أعلى بروز فى الصدر الآخر.

 - عرض الكتفين: يأخذ المقاس من الظهر ونقيس المسافة بين نقطتى التقاء الكتف مع الذراع مع مراعاة مرور الشريط عند نقطة منتصف الرقبة الخلفى.

 -  عرض الظهر: عند ملاصقة الذراع بالجسد نلاحظ خطا طوليا عند التقاء الإبط بالجسم، قيسى المسافة بين الخطين الطوليين.

- طول الظهر: يأخذ هذا المقاس من ثلاث مناطق مختلفة من الظهر وهى: المسافة من نقطة منتصف الرقبة الخلفية إلى منتصف الوسط، طول الظهر الكلى وهو المسافة من نقطة الرقبة مع الكتف وحتى دوران الوسط، طول الظهر مائل، ويكون من نقطة التقاء الكتف مع الذراع وحتى منتصف الوسط.

- طول الجنب: وهو المسافة بين أسفل الإبط وحتى دوران الوسط ويمكن أخذ هذا المقاس بشكل دقيق بوضع مسطرة بشكل أفقى تحت الإبط وقياس المسافة بينها ودوران الوسط.

***

ورشة تدريبية على التفصيل

إذا كنت تحلمين بتعلم فن التفصيل  وإجادته خال فترة زمنية بسيطة فقط ما عليك سوى مراسلتنا على البريد الإلكترونى المرفق للحصول على فرصة للإلتحاق بالورشة التدريبية التى تنظمها مجلة «حواء » بالتعاون مع المدربة زينب جال فى الفترة من الأول من نوفمبر ولمدة شهر مجانا، ارسلى إلينا بياناتك مرفقة بكوبونات الأشتراك حتى نهاية شهر أكتوبر .

[email protected]