الإثنين 10 يونيو 2024

6 أسباب لاحتباس الماء في الجسم

29-9-2017 | 09:41

احتباس الماء في الجسم، مشكلة صحية يعاني منها الكثيرون ومن أهم أعراضها تورم اليدين والقدمين نتيجة تراكم السوائل في تجاويف الأنسجة الدموية.

 

وإليكِ أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة الصحية

نقص البوتاسيوم:

 

يلعب البوتاسيوم دورًا فاعلًا في تنظيم ضغط الدم والسوائل داخل الخلايا، ويعود انخفاض مستويات البوتاسيوم بالجسم إلى عدة أسباب منها الجفاف، والإسهال، وفرط التعرق، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى احتباس السوائل بالجسم، ويتوفر البوتاسيوم في الموز، والبطاطا، والخوخ والبرتقال، والأفوكادو، والفراولة، والحليب، والخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ، والكرنب، وقرع العس،

 

الأطعمة المملحة:

 

يعد استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة المملحة والتي تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة احتباس الماء في الجسم.

 

B6 نقص فيتامين

يعد هذا الفيتامين هو المسئول عن توازن الماء في الجسم، ويؤدى نقصه إلى الإصابة بمشكلة احتباس الماء في الجسم ويتوفر فيتامين ب 6 فى اللحوم الحمراء والأسماك والبقوليات والبطاطا والخوخ.

 

نقص السعرات الحرارية :

يسهم اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، في احتباس السوائل في الجسم، حيث لا يشتمل على كمية كافية من البروتين في الدم والذي يعمل على استخلاص كميات الماء من الأنسجة.

 

نقص الماغنيسيوم

 

يلعب الماغنيسيوم دوراً مهما في تنظيم كيمياء الجسم، وكفاءة عمل العضلات، فضلاً عن أنه يساعد في قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم

 

الأطعمة المصنعة :

يسهم الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة والتى تحتوى على كميات كبيرة من السكر المعالج والزيوت المهدرجة في إجهاد الكلى والكبد، مما يترتب عليه احتباس السوائل بالجسم.

    الاكثر قراءة