الجمعة 21 يونيو 2024

الصحف الإماراتية: توافق إيراني قطري على التدخل في شئون الدول الأخرى

29-9-2017 | 10:06

تناولت الصحف الإماراتية الصادرة اليوم الجمعة، في افتتاحياتها عددا من القضايا ، وأبرزها توافق إيران وقطر في المساعي والأهداف والتدخل في شئون الدول الأخرى.

 

فتحت عنوان (الساقط الإيراني واللاقط القطري.. أو العكس) قالت صحيفة الخليج :"إن الحس الشعبي العربي يصدق حين ينظر، بعين الريبة والاتهام، إلى من يرى الآخر بعين طبعه، والمقولة تنطبق تماماً، وكأنها مفصلة خصيصاً، على إيران وحليفتها أو تابعتها قطر؛ حيث إلصاق ما يشعران أنه متحقق فيهما بالآخر، الجار أو القريب أو البعيد، تحت مظلة من الادعاءات والافتراءات والأوهام، وتبلغ منهما الأحقاد مبلغها حين يتعلق الأمر بدول ناجحة تشتغل على حاضر ومستقبل شعوبها، ودولة الإمارات والمملكة العربية السعودية في صميم ذلك لا ريب".


وأضافت الخليج :"إنه لا ريب في ضعف النظام الإيراني وحليفه النظام القطري، وفي هشاشة فكرتيهما القائمتين على الظلم والظلام والبغضاء والتدخل السافر في شئون الدول؛ لكن مأساة القول تبلغ ذروتها حين تصف قطر إيران بالدولة الشريفة، ما يعني، مباشرة، وجود خلل كبير في العقل الذي يحكم، ويضع المعايير، ويفسر المفاهيم".
وخلصت إلى القول أن إجرام إيران وقطر في العراق وسوريا ولبنان واليمن قد أصبح معلوماً للجميع، ومرئياً على رؤوس الأشهاد، في عالم صغير تتكشف أخباره وأسراره مطلع كل نهار، فإن دور الحليفين واحد، وهما، من المنبع إلى المصب، نهج واحد وهدف واحد وطريق واحد، وهما، وهذا يقين خالص له أسبابه الموضوعية، هوى واحد، وهاوية واحدة.


وفي السياق ذاته.. وتحت عنوان (إيران عدوة الاستقرار الدولي)، قالت صحيفة الوطن، إن سياسة طهران العدائية لكل شيء فيه خير، وللمجتمع الدولي على حد سواء، تمضى متبعة ذات الأساليب التي تقوم على التدخلات ودعم الإرهاب وتسليح المليشيات، إذ لم تبق إيران وسيلة لتوتير المنطقة وإشعالها ودفعها إلى الفوضى إلا وتصدرت أولوياتها وكانت محور سياستها تجاه الغير، وهي بالقطع تعكس أهدافا شريرة وغير سوية لاعتماد هذه الأساليب التي بينت رعونتها وخبث مراميها وآثارها السلبية التي عانى منها الكثير من شعوب المنطقة.