السبت 1 يونيو 2024

طقوس «كاباروت» تشعل النيران في حي «حريدي» بإسرائيل

29-9-2017 | 15:31

أصيب ستة من نشطاء حقوق الحيوان ليلة الخميس بعد اندلاع معركة بينهم وبين مجموعة من الغالبية غير الدينية في "مناحيم بيجن" في حيفا بسبب اعتراضهم على طقوس "كاباروت" التي يمارسها اليهود الحريديم في عشية يوم كيبور (الغفران)، طبقا لتقرير الشرطة الإسرائيلية.

في تصريح لصحيفة "يديعوت آحرونوت" اليوم الجمعة، قال "تال جيلبوا"، مؤسس جبهة تحرير الحيوان الإسرائيلية، "لقد جئنا للتظاهر ضد الممارسة البغيضة والوحشية التي جرت أمام الأطفال، والتي يعارضها أيضا الحاخامات"؛ ولكننا تعرضنا للهجوم وأصيب ستة منا (خمس نساء ورجل)، وحتى بعد أن جاءت الشرطة استمرت الاعتداءات علينا".

هذا وقالت الشرطة الإسرائيلية :"إن معارك اندلعت بين سكان الحي وعشرات المتظاهرين (غير المرخص لهم) الذين جاءوا للاحتجاج على تشغيل مسلخ دجاج مرتجل في الحي، افتتح قبل يوم كيبور (الغفران) من أجل طقوس "كاباروت".

طقس الكاباروت أو الكفّارة، أحد الطقوس اليهودية المنتشرة على نطاق واسع، ويمارسه اليهود المتدينون عشية يوم الغفران، وهي إحدى الشعائر اليهودية التي يتم من خلالها نقل خطايا اليهودي الآثم بشكل رمزي إلى طائر، ويتم من خلال تدوير الشخص دجاجة حية حول رأسه ثلاثة مرات ومن ثم يتم ذبح الطائر وهو طقس ترفضه منظمات حقوق الحيوان الإسرائيلية.