الأحد 16 يونيو 2024

بيونج يناج وموسكو تبحثان حل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية

29-9-2017 | 18:20

أعلنت الخارجية الروسية أن دبلوماسية كورية شمالية رفيعة المستوى أجرت الجمعة "مشاورات" مع مسؤولين في الوزارة، على خلفية الأزمة بين بيونغ يانغ وواشنطن حول الملف النووي.
 

وأفاد بيان أن مديرة قسم شؤون أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون هوي أجرت محادثات في موسكو مع سفير روسيا للمهمات الخاصة اوليغ بورميستروف، كما استقبلها نائب وزير الخارجية ايغور مورغولوف لاجراء "تبادل آراء بالتفصيل حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية".
 

وأكد الطرف الروسي في هذه المحادثات "إرادته بذل جهود مشتركة للسعي إلى حل بالطرق السلمية والسياسية الدبلوماسية"، بحسب المصدر نفسه.
 

تأتي هذه المشاورات وسط توتر كبير حول الملف النووي بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، مع تبادل مسؤولي البلدين التهديدات منذ التجربة النووية الأخيرة لبيونغ يانغ مطلع سبتمبر.
 

وهدد الرئيس الأمريكي في الأسبوع الفائت أمام الجمعية العامة للامم المتحدة "بتدمير كامل" لكوريا الشمالية، واصفا زعيمها كيم جونغ اون بعبارة "رجل الصواريخ" معتبرا أنه منطلق في "مهمة انتحارية".

في المقابل شن كيم هجوما شخصيا على ترامب واعتبره "عجوزا خرفا". وبلغ التوتر مستويات جديدة الاثنين مع اعتبار بيونغ يانغ أن واشنطن "أعلنت الحرب عليها".
 

في المقابل تدعو روسيا إلى الحوار والإقناع لحل الأزمة، بعدما حذرت في الأسبوع الفائت من "كارثة مفاجئة" في حال تدهور العلاقات بين البلدين.