الثلاثاء 7 مايو 2024

المرتفع الجوي.. الأرصاد توضح كيف يعمل على زيادة الإحساس بحرارة الطقس

حالة الطقس

تحقيقات16-7-2023 | 12:59

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر منذ نهاية الأسبوع الماضي ارتفاعا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، مع تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي الذي يسيطر على الأجواء في مصر. 

 

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه يستمر سيطرة المرتفع الجوى فى طبقات الجو العليا، حيث يعمل المرتفع الجوى كمظلة ويضغط عمود الهواء ويحبس كل من الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان المتواجد فى الجو فى طبقات قريبة من سطح الأرض، وهو ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وأن الجو مرهق وخاصة فى عملية التنفس.

وأشارت إلى أنه يصاحب المرتفع الجوي زيادة فترات سطوع أشعة الشمس مما يساعد على رفع درجات الحرارة، حيث تسجل القاهرة الكبرى اليوم درجة حرارة عظمى فى الظل 38 درجة مئوية،  وتكون درجة الحرارة المحسوسة المتوقعة اليوم 40 درجة مئوية.

وأكدت الأرصاد أنه يستمر تجاوز جنوب الصعيد حاجز 40 درجة مئوية لتكون درجة الحرارة المحسوسة المتوقعة اليوم هناك 45 درجة مئوية. 

 

حالة الطقس في مصر

وقالت الأرصاد الجوية، في بيان سابق لها، إن ارتفاع درجات الحرارة تشهده معظم أنحاء البلاد خلال الأيام القادمة لتصل درجة الحرارة علي القاهرة 38 درجة وعلي جنوب الصعيد 45 درجة وعلي السواحل الشمالية 34 درجة اليوم الأحد القادم 16 يوليو؛ كما يزداد الاحساس بدرجات الحرارة بسبب الرطوبة وهدوء سرعات الرياح.

وأكدت الأرصاد أنه من المعتاد ألا تتجاوز درجات الحرارة في فصل الصيف حاجز  40 درجة بسبب تأثير الكتلة الهوائية ومرورها علي مسطح البحر المتوسط حيث تتحمل بكميات كبيرة من بخار الماء وتنخفض درجة حرارتها نسبيا لتتراوح مابين 36 :38 وهكذا تكون في المعدل الطبيعي لفصل الصيف. 

 

نصائح من الأرصاد الجوية للمواطنين

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية عددا من النصائح للمواطنين خلال تلك الأجواء، وهي:

الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية خلال فترة النهار خاصة .

عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

ارتداء غطاء للرأس أو شمسية عند التعرض لأشعة الشمس.

التواجد في أماكن جيدة التهوية خلال فترات النهار .

ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة فاتحة اللون .

عدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات . 

 

حالة الطقس غدا

وتشهد حالة الطقس غدا طقس معتدل الحرارة في الصباح الباكر، وشديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وحار رطب على السواحل الشمالية وتكون حالة الطقس ليلا معتدل على كافة الأنحاء.

وتتكون شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر حتى الساعة السادسة صباحًا تقريبًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وتنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 38 المحسوسة 40.

السواحل الشمالية العظمى 34 المحسوسة 37.

جنوب سيناء العظمى 40 المحسوسة 42.

شمال الصعيد العظمى 40 المحسوسة 42.

جنوب الصعيد العظمى 44 المحسوسة 45.

Egypt Air