الخميس 23 مايو 2024

سفينة أخيرة تغادر ميناء أوديسا الأوكراني قبل انتهاء سريان اتفاق الحبوب

سفينة بضائع

عرب وعالم16-7-2023 | 13:30

دار الهلال

غادرت آخر سفينة محملة بالحبوب ميناء أوديسا الأوكراني، بموجب اتفاق يسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية من البحر الأسود توسطت فيه الأمم المتحدة، وذلك قبل حلول موعد نهائي ينقضي به سريان الاتفاق.

وانطلقت السفينة التي تحمل اسم "تي.كيو سامسون" وترفع علم تركيا من ميناء أوديسا صباح اليوم. ولم توافق روسيا على تسجيل أي سفن جديدة منذ 27 يونيو الماضي، وسينتهي أجل الاتفاق غدا الإثنين، إلا إذا وافقت موسكو على تمديده.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في تصريحات، إن أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة لايزال ينتظر ردا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقترح بتمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان، عبر البحر الأسود إلى ما بعد يوم غد. وذكر الكرملين أن بوتين قال لرئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا في اتصال هاتفي أمس السبت، إن الالتزامات بتذليل عقبات تواجه صادرات الأغذية والأسمدة الروسية لم يتم الوفاء بها بعد.

وعرض رامابوسا وآخرون خطة أفريقية على بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشهر الماضي، لكن لم تظهر بعد أي بوادر على اكتسابها زخما.

وهددت روسيا مرارا بالانسحاب من الاتفاق الذي أبرم في يوليو 2022، بوساطة الأمم المتحدة وتركيا إثر العملية العسكرية في أوكرانيا، وتم تمديد الاتفاق في المرة السابقة لمدة شهرين في 17 مايو. تجدر الاشارة الى أن أوكرانيا وروسيا من بين أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم.