الثلاثاء 21 مايو 2024

لأبنائكِ.. كل ما تريدين معرفته عن «المعهد العالي للتراث والفنون والآداب الشعبية»

المعهد العالي للتراث والفنون والآداب الشعبية

سيدتي17-7-2023 | 00:46

بسمة أبوبكر

تبحث كل امرأة لديها أبناء من طلاب الثانوية العامة، على تخصصات جديدة تضمن لهم فرص عمل في المستقبل، ومن بين تلك التخصصات "المعهد العالي للتراث والفنون والآداب الشعبية" بجامعة بني سويف.

 

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن ذلك المعهد

 

1) المعهد هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية.

2) ‏يقبل طلاب الثانوية العامة أو ما يعادلها دون التقيد بسنة التخرج، والثانية درجة الدراسات العليا في التراث والفنون والآداب الشعبية.

3) ‏أقسام المعهد العالي للتراث والفنون الشعبية بجامعة بني سويف

- قسم فنون الأداء الشعبي، ويقوم علي تخصصات: الموسيقى الشعبية، والمسرح الشعبي وفنون الفرجة الشعبية.

- قسم الأدب الشعبي: ويقوم علي تخصص الأدب الشعبي والمأثورات الشفاهية.

- ‏قسم فنون التشكيل الشعبي والثقافة المادية، ويقوم علي تخصص فنون التشكيل الشعبي والثقافة المادية.

- ‏قسم العادات والمعتقدات والمعارف الشعبية، ويقوم علي تخصص: العادات والمعتقدات والمعارف الشعبية.

4) ‏يتوافر في المعهد قاعات التدريب الحركي، وهي عبارة عن قاعتين، وحجرة موسيقى مجهزة بالألات الموسيقية، ومكتبة إلكترونية ومكتبة ورقية، ومعامل للحاسب الآلي، مجهزة بالبرامج الصوتية وتمارين الأداء الصوتي، وقاعات التدريس والمحاضرات والسكاشن.

5) ‏ تم إنشاء المعهد في إطار رسالة الجامعة العلمية في سبيل خدمة المجتمع، والإسهام في رقي الفكر والفن والقيم الإنسانية والاتجاه الوطني والثقافة العامة، اتجاهاً قومياً، يرعى تراث البلاد ويعكس هويتها.

6) ‏يهدف إنشاء المعهد إلى إعداد الكوادر المتخصصة في مجالات الفنون والتراث والثقافة الشعبية، الأمر الذي يؤدي إلى تعميق الروابط الثقافية والفنية والعلمية مع الأجهزة المشتغلة بالثقافة الشعبية علي الأصعدة الوطنية والقومية والعالمية.

7) ‏تنقسم الدراسة بالمعهد إلي مرحلتين: الأولى وهي مرحلة البكالوريوس في التراث والفنون والآداب الشعبية، ويحصل من يجتازها بنجاح علي درجة البكالوريوس.

8) ‏تؤهل من يجتازها بنجاح للحصول علي دبلوم الدراسات العليا، أودرجة الماجستير، أو درجة الدكتوراه في أحد تخصصات أقسام المعهد المختلفة.

9) ‏يضم المعهد كادراً تعليمياً متميزاً، يترأسه الدكتور جودة مبروك، عميد كلية الآداب السابق بجامعة بني سويف، عميد المعهد العالي للتراث والفنون والآداب الشعبية.