الأربعاء 15 مايو 2024

«محو الأمية الرقمية».. تعرفي على طرق حماية بياناتكِ على «يوتيوب»

يوتيوب

سيدتي17-7-2023 | 00:47

بسمة أبوبكر

منذ أن تم إطلاق منصة "يوتيوب" للفيديوهات، وتستمر نسبة مستخدميها في الزيادة كل يوم، وتحتاج كل مستخدمة لحماية بياناتها الشخصية.

 

وفيما يلي، نقدم لكِ عدة طرق لحماية خصوصيتكِ على يوتيوب

 

 

1) خصوصية الفيديوهات: من أهم سمات حماية الخصوصية على يوتيوب تمكين المستخدم من تقييد خصوصية الفيديوهات التي يشاركها عبر الإنترنت، وذلك بجعلها مرئيةً إما للعامةٍ أو جعلها مرئيةً فقط لعددٍ معينٍ يصل إلى 25 مشاهد يحددهم بنفسه.

 

2) ‏بيانات الملف التعريفي للمستخدم: يمكن التحكم بالبيانات والمعلومات الخصوصية على يوتيوب من خلال إدراج ما يرغب المستخدم في مشاركته مع زوار قناته وملفه على يوتيوب والامتناع عن إدراج ما يعتبره خاصًا به ولا يرغب بمشاركته نهائيًا.

 

3) التحكم في خصوصية الحساب والإعدادات: وذلك بمنح أو منع إرسال الرسائل وتفعيل خاصية مشاركة الفيديو من عدمها، مع التحكم بخصوصية الفيديوهات التي من الممكن مشاركتها للعامة.

 

4) التحكم بالتعليقات والتقييم والردود من المستخدمين وفلترة التعليقات التي تحتوي على محتوى غير لائقٍ بمراجعتها قبل النشر: يعتبر ذلك هامًا في حماية الخصوصية على يوتيوب.

 

5) التحقق من أمان الحساب: ذلك بالاطلاع على آخر التحديثات والمعلومات وتسجيلات الدخول والنشر وكل ما يمكن ممارسته على حساب يوتيوب الخاص بالمستخدم، وذلك لضمان عدم دخول أي شخصٍ غريبٍ إليه وانتهاك خصوصيته.

 

 

6) ضبط حماية الخصوصية على يوتيوب

 

• افتحي موقع يوتيوب YouTube.com وتسجيل الدخول. 

• ‏اضغطي على الصورة الشخصية لحساب المستخدم الموجودة في الجزء العلوي من الشاشة.

• ‏انقري على الإعدادات Settings من القائمة المنسدلة.

• ‏اذهبي إلى خيار الخصوصية Privacy ثم تفعيل الخيارات الظاهرة في النافذة، وتتمثل بجعل قوائم التشغيل playlists والإعجابات والإشتراكات subscriptions خاصةً لا تظهر للعامة.

Dr.Radwa
Egypt Air