السبت 18 مايو 2024

لو عايزه تصيفي.. أبرز الأماكن الجذابة في مرسى علم (صور)

مرسى علم

سيدتي18-7-2023 | 11:04

بسمة أبوبكر

ترغب كل امرأة في قضاء وقت ممتع في الصيف مع أفراد عائلاتها، أمام مياه البحر المنعشة، فإذا كنتي تبحثين عن المكان المناسب، عليكي الذهاب إلى مدينة "مرسى علم". 

مميزات مصيف مرسى علم

1) تفاوت أسعار الخدمات والمرافق وعدم التعامل بالأسعار السياحية في بعض الأماكن.

2) تضم العديد من المعالم السياحية والشواطئ.

3) بها جميع أنواع الوحدات السكنية التي تتناسب مع جميع الفئات والأشخاص منها الوحدات الفندقية والشقق المفروشة ومنتجعات سياحية ووحدات الكمبوند.

4) قلة عدد سكانها واتسامها بالهدوء فهي الملاذ الأمثل للزوار وبشكل خاص في فصل الصيف.

5) تحتوي على جميع أنواع الخدمات الترفيهية والأساسية.

6) سهولة التنقل من مكان لآخر لقربها من منتجعات وقرى مدينتي شرم الشيخ والغردقة.

أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في "مرسى علم"

1) محمية وادي الجمال: أجمل محميات مصر الطبيعية، وأكثرها شهرة تتمركز تلك المحمية في المنطقة الجنوبية من مدينة مرسى علم الواقعة على ساحل البحر الأحمر على رقعة من الأرض تقدر مساحتها بـ (7,000) كيلومتر مربع، وتنقسم إلى جزئين هما: 

- الجزء البري: يحتل ذلك الجزء مساحة واسعة من الأرض تصل إلى الـ(5,000) متر مربع. وتشمل تلك المنطقة "جبل حماصة"، الذي يعد من أنسب بقاع المدينة لرحلات السفاري والتخييم لما به من مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية الأليفة إلى جانب طبيعته الساحرة.

- الجزء البحري: من مسماه فيضم ذلك الجزء كل ما يتعلق بسطح وعمق البحر في المحمية من شعاب مرجانية متفردة في طبيعتها، وكائنات بحرية نادرة تصل مساحة الجزء البحري إلى (2,000) متر مربع.

2) محمية شجرة القلعان "شجرة المانجروف": فوق نموها وسط مياه البحر في شاطئ وقع عليه الاختيار بين الشواطئ العشر الأجمل في العالم. تعتبر شجرة المانجروف هي الشجرة الأقدم على أرض مصر: مما جعلها من معالم المدينة الاستثنائية، وأصبحت أحد أهم المزارات السياحية في مدينة مرسى علم.

3) محمية صمداي "بيت الدولفين": لم تسمى محمية صمداي "بيت الدولفين" عنا؛ حيث تعبير موطنا لما يزيد عن (5.000) دولفين متنوعة فصائلها، وتقع تلك المحمية جنوب مرسى علم وتشكل على هيئة حدوة حصان منقسمة إلى ثلاث مناطق، هم: 

- منطقة مخصصة للدلافين.

- منطقة عبارة عن ميناء للمراكب. 

- أخرى مخصصة لنشاط الغوص.

4) خليج أبو الغصون مرسى علم: وهو موقع غطس اكتسب مكانته من غرق سفينة تجارية عام (1993) لتكون بعدها موطنا لعدد من المخلوقات البحرية النادرة.

5) مرسى فجيرة: وهو موقع من أهم مواقع الغطس بمرسى علم. مثله كمثل خليج أبو الغصون وعلى غرار أبو الغصون ينفرد ذلك المرسى بكونه موطن لمجموعة من الأسماك وكائنات البحر النادرة من اسماك متعددة الفصائل ونسور البحر العجيبة.

6) خليج أبو دباب: فإلى جانب شاطئ المانجروف، استطاع شاطئ أبو دباب بجماله الأخاذ أن يخلق لنفسه مكانا وسط أجمل عشر شواطئ في العالم، كما لقب بـ "مالديف مصر" لقاعه الأخضر الجذاب وكأنه حديقة اتخذت من قاع

7) منجم السكري للذهب: مكان ذا القيمة الاقتصادية والتاريخية في الآن ذاته، بعد منجم السكري هو الأقدم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، كما يحتل مساحة شاسعة من الأرض فوصل عرضة إلى (500) متر وارتفاعه إلى (300) متر ويمند بطول (3) كيلومترات.

الاكثر قراءة