الأحد 5 مايو 2024

مع استمرار ارتفاع الحرارة.. ما هو الإجهاد الحراري وكيف تتجنب الإصابة به؟

الإجهاد الحراري

تحقيقات17-7-2023 | 22:37

مع تزايد ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يتعرض البعض لما يسمى الإنهاك الحراري أو الإجهاد الحراري وهو ما يؤدي لعدم الشعور بالارتياح من عدم التركيز وسوء المزاج من أعراض هذا الإجهاد الحراري، فما هي أعراضه وطرق الوقاية منه؟.

أعراض الإجهاد الحراري

تؤدي درجات الحرارة العالية إلى شعور بالتعب والضعف، والدوار، والصداع، وأحيانا لبعض الأشخاص قد يتسبب في اضطراب في نبضات القلب، وقد يحدث جفاف ونقص في البول بعد التعرض لدرجات الحرارة الشديدة.

ويتسبب الاجهاد الحراري في برودة الجسم والشحوف في لون الجسم، والتعرق الغزير أو الغثيان والقئ لبعض الحالات، وقد يسء الأمر لبعض الأشخاص ويصل إلى الدوخة الشديدة والإغماء.

ويعاني كبار السن والأطفال من هذه الحالات بشك كبير وخاصة من يعاني من حالات مرضية مزمنة، مثل مرض السكر أو مرض القلب، وأيضأ الاشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل مستمر بسبب أعمالهم هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بضربة الشمس، أو الاجهاد الحراري.

متى يحدث الإجهاد الحراري؟

ويحدث الإجهاد الحراري عندما يقترن بدرجات الحرارة المحيطة، ويفقد الجسم القدرة على تبريد نفسه بدرجة كافية للحفاظ على درجة حرارة صحية، وهذا يحدث في حالات الافراط الشديد في الجهد أو التعرض للحرارة العالية.

وتبدأ التقلسات المؤلمة للجسم العضلات، وهذا بداية الاجهاد الحراري، وهي أخف أشكال الاجهاد الحراري، وتتضمن هذه الآلم التعرق الشديد والإرهاق والعطش، قد يمنع العلاج الفوري للتقلصات الحرارية المؤلمة من التطور إلى أمراض حرارية أكثر خطورة مثل الإنهاك الحراري.

أسباب أخرى الاجهاد الحراري

ويكون الاجهاد الجراري أن يحدث لعدة أسباب اخرى بجانت التعرض للحرارة العالية، الجهاد القاسي للجسم، وهي؛ الجفاف الذي يقلل من يقلل من قدرة جسمك على التعرق والحفاظ على درجة حرارة طبيعية، وتعاضي الكحوليات التي بامكانها أن يؤثر في قدرة جسمك على تنظيم درجة الحرارة، وقد تكون من الأسباب غير المتوقعة هي ارتداء ملابس كثيرة، وخصوصا الملابس التي لا تسمح للعرق بالتبخر بسهولة.

الوقاية من الاجهاد الحراري

ولمنع التعرض للاجهاد الحرري يمكن القيام ببعض الأمور التي تحمي من الاجهاد الحراري خلال فصل الصيف، وهي؛ الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة قدر المستطاع خلال النهار لساعات طويلة، واستخدام المظلة الشمسية للوقاية من حرارة الشمس خلال السير، وتجنب البقاء تحت أشعة الشمس بملابس خفيفة لمدة متصلة، وتجنب الخروج خلال ساعات الذروة.

يجب الحرص على الحصول على التهوية الطبيعية بشكل جيد والتقليل الاعتماد على المكيفات الهوائية لساعات طويلة، والحرص أيضا على شرب السوائل بكثرة كالماء وتناول الفواكه الصيفية البطيخ، وعدم الانتقال بين الجو الحاروالبارد باستمرار.

مضاعفات الاجهاد الحراري

يتسبب أحيانا الاجهاد الحراري في الموت لذا يجب الحذر عن التعرض له، أو الإصابة بضربة شمس، ويجب نقل المريض إلى المستشفى في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ أي أعلى من 40 درجة مؤوية، فحالات الاجهاد الحرارة تحتاج إلى العناية الطبية والفورية في هذه الحالات لتفادي الضرر الدائم للمخ والأعضاء الحيوية الأخرى.