الجمعة 10 مايو 2024

لكبار السن.. كيف تتغلب علي الاكتئاب بعد المعاش؟

التعامل مع الاكتئاب بعد المعاش

طبيب الهلال18-7-2023 | 00:50

إيمان عبد الرحمن

من الشائع جدا أن تعاني من الاكتئاب عند التقاعد ، بسبب الانتقال إلى مرحلة جديدة بعد روتين منظم لسنوات، وهو ما يجعل الأمر صعبا ، ولكن هناك العديد من الطرق للمساعدة في تحقيق هدف جديد في حياتك وتخفيف هذه الأعراض، في السطور المقبلة نصائح المختصين، نستعرضها معك وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث لاين" .

وفقا للتقرير ،قد يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب لبضعة أسابيع فقط ، و قد يعيش الآخرون معها لسنوات، و  يمكن أن يساعد تعلم كيفية التعامل مع الاكتئاب ومتى تطلب المساعدة المهنية في تقليل هذه الفترة ، والنصائح التالية مفيدة في هذا الأمر.

كيف تتغلب على كآبة التقاعد؟

بالنسبة لمعظم الناس ، فإن السبب الرئيسي لاكتئاب التقاعد هو الشعور بأنهم يفتقرون إلى الهدف، وشعورهم أنه ليس لديهم ما يكفي للقيام به، فربما كانت هويتهم مرتبطة بحياتهم العملية ، أو يشعرون بفشلهم مع علاقاتهم الشخصية المتبقية ،كما يمكن أن يؤدي القلق بشأن تحمل ما تبقى من سنواتهم أو تغيير الروابط الاجتماعية إلى تفاقم الاكتئاب.

  • واحدة من أفضل الطرق للتعامل مع اكتئاب التقاعد هي البحث عن فرص لإعادة الهدف إلى حياتك.
  • التزم بجدول زمني للحفاظ على الشعور بالهدف والنظام ، حاول إنشاء جدول زمني للالتزام به.
  • حاول أن تستيقظ في نفس الوقت تقريبا كل يوم وتملأ تقويمك بالأنشطة الأسبوعية ، فهذا يمنحك شيئا تتطلع إليه
  • ابحث عن شغف جديد ، و فكر في تجربة هواية جديدة ، أو الانضمام إلى المناسبات الاجتماعية للمتقاعدين الآخرين ، أو التطوع لمنحك إحساسا بالهدف.
  • علم هواية قديمة، إذا كان تعلم هواية جديدة لا يبدو وكأنه شيء تستمتع به الآن ، فيمكنك محاولة نقل المهارات التي لديك بالفعل.، يمكن أن يمنحك تقديم دروس لآلة موسيقية أو فنون النسيج أو الطهي أو دروس للمبتدئين في مهنتك ،  مشاريع للتركيز عليها وربما تجلب أموالا إضافية للإنفاق أيضا.
  • لا تهمل شبكتك الاجتماعية مع تقدمك في العمر ، قد يكون من الصعب البقاء على اتصال مع أحبائك ، إذا كنت تعيش بالقرب من الأصدقاء والعائلة ، فإن التقاعد يمنحك حرية قضاء بعض الوقت معهم. ولكن إذا كنت لا تعيش بالقرب من أحبائك ، ففكر في البحث عن اتصالات جديدة من خلال الانضمام إلى مجموعات التواصل الاجتماعي.
  • ضع في اعتبارك المساعدة الطبية ، إذا لم يؤد تغيير جدولك الزمني إلى تخفيف أعراض الاكتئاب لديك ، فيفضل الذهاب للطبيب المختص للمساعدة الطبية .
  • حافظ علي نشاطك، يمكن أن يبدو البقاء نشطا بدنيا مثل المشي المنتظم في حديقتك المفضلة أو السفر لزيارة الأقارب الذين لم ترهم منذ فترة خيارا جيدا حتي لا يزيد الاكتئاب.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air