الأربعاء 12 يونيو 2024

مؤيديون لانفصال كتالونيا يحتلون أماكن الاقتراع

29-9-2017 | 20:52

احتل كاتالونيون مؤيدون للانفصال عن إسبانيا، اليوم الجمعة، عددا من المدارس في برشلونة، تم اختيارها مراكز اقتراع في الاستفتاء على استقلال الإقليم، في محاولة لضمان إجراء التصويت.

واحتل الانفصاليون مدرستين على الأقل في وسط برشلونة بحسب المراسلين، في حين نشرت "منصة المدارس المفتوحة من أجل الاستفتاء" صورا على تويتر لعدد من مراكز الاقتراع التي تم احتلالها.

وقالت جيزيلا لوزا، أم لثلاثة تلاميذ في مدرسة ريانا فيونانت الابتدائية في حي غارسيا الراقي في برشلونة، حيث التأييد كبير للاستقلال "سأنام هنا بجانب ابني الأكبر الذي هو تلميذ هنا".
وأصدرت وزارة التربية الاسبانية بيانا حمّلت فيه مديري المدارس في كاتالونيا المسئولية إذا ساعدوا في إجراء استفتاء الأحد، الذي تعتبره مدريد غير شرعيا.

وأمرت محكمة الأربعاء الشرطة بمنع استخدام الأبنية أو الأماكن العامة من أجل التحضير وتنظيم الاستفتاء، وقال جوردي سانشيز، رئيس الجمعية الوطنية الكاتالونية، لوكالة فرانس برس، إن قرار المحكمة يقول ببساطة هذه الأماكن لا يمكن استخدامها الأحد في الاستفتاء.

وتابع: "نعتقد أنه من الجيد أن تبقى هذه الأماكن مفتوحة وألا تقفل، إنها مساهمة من أجل أن يكون الأحد يوما طبيعيا بقدر الإمكان، من يريدون التصويت عليهم أن يصلوا إلى مركز اقتراع أبوابه مفتوحة".