الأحد 2 يونيو 2024

توقف غواصة نووية أمريكية في بوسان للمرة الأولى منذ عقود

غواصة نووية أمريكية

عرب وعالم18-7-2023 | 11:48

دار الهلال

ترسو غواصة نووية أمريكية في ميناء بوسان الكورية الجنوبية لاول مرة في عقود لإثبات التزام الولايات المتحدة بالردع الموسع، وفقا لما صرح به مسؤول من البيت الأبيض اليوم .

أدلى منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون منطقة المحيطين الهندي والهادئ كورت كامبل بالتصريحات للصحفيين في المكتب الرئاسي بعدما شارك في رئاسة الجلسة الافتتاحية للمجموعة الاستشارية النووية التي اتفق عليها كل من الرئيسين الكوري الجنوبي يون سيوك-يول والأمريكي جو بايدن في أبريل.

وقال كامبل "أثناء حديثنا ترسو غواصة نووية أمريكية في ميناء بوسان اليوم"، مضيفا أنها المرة الأولى التي تزور فيها غواصة نووية أمريكية شبه الجزيرة الكورية منذ عقود.
تعهدت الولايات المتحدة بإرسال غواصة الصواريخ الباليستية التي تعمل بالطاقة النووية إلى كوريا الجنوبية في إعلان واشنطن الذي تبناه الرئيسان خلال قمتهما في أبريل حيث اتفقا على تعزيز "الرؤية المنتظمة" للأصوال الاستراتيجية الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية.

وعلى الجانب الآخر ندد متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية بالخطة الأسبوع الماضي محذرا منه أنها "ستحرض أسوأ أزمة في الصراع النووي من الناحية العملية".