الخميس 16 مايو 2024

«البترول»: إطلاق برنامج مسح جيوفيزيقي لتحديد المناطق التعدينية ذات الجدوى الاقتصادية

جانب من الفعالية

أخبار18-7-2023 | 13:07

دار الهلال

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن وزارة البترول أطلقت برنامج مسح جيوفيزيقى إقليمي يجمع بين بيانات الاستشعار عن بعد، وصور الأقمار الصناعية والدراسات وبيانات المسح الجوي السابقة، ونتائج البحث الجيولوجي الفعلي على التربة، وسيتم تصنيف المناطق التي يتم تحديدها ذات جدوى اقتصادية مرتفعة للمعادن النادرة والمشعة".

جاء ذلك في كلمة وزير البترول، اليوم، خلال افتتاح منتدى مصر للتعدين 2023 في نسخته الثانية، بحضور وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية بندر الخريف، ووزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتى يونس على جيدى، والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجال التعدين.

وأشار وزير البترول إلى إنجازات قطاع التعدين المصري، موضحا أن أول إنجاز مميز هو برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين والإصلاحات التشريعية، حيث تم إطلاق مزايدات عالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة في عام 2020 بإجمالى 290 قطاعا، وأسفرت المزايدة التي تم إطلاقها في نوفمبر 2020 عن فوز 13 شركة محلية وعالمية بمجال التعدين في مصر باستثمارت مبدئية والتزام بحد أدنى حوالى 65 مليون دولار.

كما أطلقت مصر المنطقة الاقتصادية الخاصة للمثلث الذهبي بهدف تطوير هذه المنطقة، التى تتضمن مشروعات تعدين وقيمة مضافة، وتعد هذه المنطقة من أغنى المناطق فى مصر من حيث المعادن، مثل (الحديد، النحاس، الذهب، الفضة، الجرانيت، الفوسفات)، وهي تمثل حوالى 75% من الموارد المعدنية للدول، ويوفر المثلث الذهبي فرص لاستغلال الفوسفات للأسمدة، المواد الخام للأسمنت المنتج من الشيست والحجر الجيري، معدن الذهب والطفلة الزيتية.

وأضاف: "نجحت الوزارة في بناء نظم عمل معدلة بين شركات القطاع العام والقطاع الخاص بمنطقة امتياز إيقات بجنوب مصر، علاوة على التوسع في منجم السكرى للذهب، إلى جانب 11 شركة حكومية وعالمية تمتلك مناطق امتياز للبحث واستكشاف الذهب في مصر.. ونتيجة لهذه الجهود، فإن قطاع التعدين المصرى مستعد للنمو"، مؤكدا أن الدولة بها موارد معدنية من (الذهب، النحاس، خام الحديد والفوسفات)، وتوجد هذه الموارد في عدة مناطق جيولوجية مما يسمح بتطوير صناعة تعدين متنوعة.