الخميس 16 مايو 2024

السعودية والتركية توقعان الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي المشترك

السعودية وتركيا

عرب وعالم18-7-2023 | 20:58

دار الهلال

وقعت وزارتا الدفاع في السعودية وتركيا، اليوم الثلاثاء، الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي بين البلدين، وعقدي استحواذ بين وزارة الدفاع في المملكة وشركة «بايكار» التركية للصناعات الدفاعية، وذلك في إطار اللقاء الذي جمع ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووقَّع الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، ووزير الدفاع الوطني التركي يشار قولير، حيث تستهدف التعاون بين الوزارتين في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير، وإنتاج وتطوير الصناعات العسكرية الدفاعية وتبادل الخبرات، ونقل وتوطين التقنيات الخاصة بالإنتاج الدفاعي والعسكري، كما تتضمن التعاون في عدد من المجالات أبرزها إقامة مشاريع مشتركة لنقل وتوطين التقنيات، ودعم الصناعات الدفاعية في البلدين بالخبرات، والتعاون في مجالات البحث والتطوير، حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس).

كما وقعت وزارة الدفاع السعودية عقدي استحواذ مع شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، تستحوذ بموجبهما الوزارة على عدد من الطائرات المسيَّرة، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية.

ويشتمل العقدان على توطين صناعة الطائرات المسيَّرة والأنظمة المكونة لها داخل المملكة بمشاركة الشركات الوطنية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية، بالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب والمساندة، وتطوير قدرات التوطين من خلال نقل التقنية والمعرفة، وتدريب الكوادر السعودية، مما سيسهم في تعزيز القدرات المحلية وخلق فرص وظيفية للشباب السعودي.

وسيعزز عقدا الاستحواذ مسيرة التوطين في قطاع الصناعات العسكرية عبر تحقيق مستهدفات رؤية المملكة بتوطين ما يزيد عن 50% من إجمالي الإنفاق العسكري بحلول 2030.