الخميس 16 مايو 2024

سفير فرنسا لدى إيطاليا: روما وباريس يمكنهما تغيير تاريخ أوروبا معًا

سفير فرنسا لدى إيطاليا

أخبار19-7-2023 | 13:47

دار الهلال

قال سفير فرنسا لدى إيطاليا كريستان ماسيه، إن إيطاليا وفرنسا قد تكون لديهما خلافات ولكن لديهما أيضًا مصالح مشتركة أعمق ويمكنهما "تغيير تاريخ أوروبا" إذا عملا جنبًا إلى جنب.

وقال ماسيه ، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية (آكي)، إن اقتصاد البلدين مرتبط ومصالحهما المشتركة عميقة بشكل متزايد، وإذا تعاونا معًا، كما فعلا على سبيل المثال مع خطة الاتحاد الأوروبي للجيل القادم، فإنهما "قد يغيران تاريخ أوروبا"، في إشارة إلى صندوق الاتحاد الأوروبي للتعافي بعد وباء كورونا الذي بلغت قيمته 724 مليار يورو.

وفيما يتعلق بمستقبل العلاقات الإيطالية الفرنسية، أعرب ماسيه عن اعتقاده بأن "بعض التوتر أو سوء الفهم يمكن أن يتكرر، لأن كل منهما يرى سياسات الآخر من وجهة نظره الخاصة، إلا أن ذلك أمر طبيعي وهو أيضا علامة على التقارب.

وكانت الحكومة الفرنسية قد استدعت ماسيه في فبراير 2019 وسط خلاف دبلوماسي بعد أن التقى نائب رئيس الوزراء آنذاك لويجي دي مايو بمتظاهرين ينتمون إلى حركة "السترات الصفراء '' الاحتجاجية الشعبية الفرنسية بالقرب من باريس.

كما كان وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني قد قام بزيارة مؤخرا إلى باريس في مايو للاحتجاج على انتقادات وزير فرنسي لسياسة الهجرة في إيطاليا والتي تضمنت مواجهات مع سفن الإنقاذ الإنسانية في البحر المتوسط.

تجدر الإشارة إلى أن ماسيه شغل منصب سفير فرنسا لدى إيطاليا منذ عام 2017 وعُين سابقًا في روما كمستشار للسفارة من 1999 إلى 2002.