الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 يوليو.. ميلاد سهير القلماوي ومحمد رشدي

محمد رشدي

تحقيقات20-7-2023 | 01:48

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى ميلاد نجم الغناء الشعبي في مصر الفنان الراحل محمد رشدي، وكذلك ذكرى رحيل القارئ محمود علي البنا أحد أعلام تلاوة القرآن الكريم في مصر.

 

ميلاد سهير القلماوي

1911 - سهير القلماوي، أديبة مصرية بارزة كانت من السيدات الأوليات اللواتي ارتدن جامعة القاهرة وفي عام 1941 أصبحت أول امرأة مصرية حصلت على الماجستير والدكتوراه في الآداب لأعمالها في الأدب العربي، وبعد التخرج، عينتها الجامعة كأول مُحاضِرة تشغل هذا المنصب، وتوفيت في 4 مايو 1997 عن عمر يناهز 85 سنة.

 

ميلاد الفنان محمد رشدي

1928 - محمد رشدي، أحد نجوم الفن والغناء في مصر وخاصة الغناء الشعبي، سجل للإذاعة ملحمة «أدهم الشرقاوي» ونجح نجاحا كبيراً. مثل محمد رشدي للسينما 6 أفلام كون محمد رشدي وبليغ حمدي مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ثلاثيا فنياً عظيماً وكان هذا سبباً لبداية انتشار الأغنية الشعبية. غنى محمد رشدى أغانٍ دينية ووطنية في انتصارات حرب أكتوبر، من أشهر أغنياته عدوية وطاير يا هوا وكعب الغزال، وكان آخر أعماله ألبوم دامت لمين، توفي يوم الإثنين 2 مايو 2005 عن عمر يناهز السادسة والسبعين عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

 

 

نجاة أدولف هتلر من الاغتيال

1944 - نجاة الزعيم النازي أدولف هتلر من محاولة اغتيال قادها الضابط في الجيش كلاوس شتاوفنبرج.

 

اغتيال ملك الأردن

1951 - اغتيال ملك الأردن عبد الله الأول وهو في طريقه إلى صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بالقدس، وتبعه تتويج الملك طلال بن عبد الله على عرش الأردن ليكون خلفًا لوالده الملك عبد الله الأول بن حسين.

 

 

أبولو 11 يحط على سطح القمر

1969 - أبولو 11 يحط على سطح القمر، وكانت هي مركبة الفضاء الأولى من نوعها التي تقود إنسانا إلى النزول على سطح القمر بمشاركة نيل آرمسترونج.

 

وفاة الشيخ محمود علي البنا

1985 - الشيخ محمود علي البنا، من مشاهير قراء القرآن في مصر وأحد أعلام تلاوة القرآن، التحق الشيخ البنا بالإذاعة المصرية عام 1948، وكانت أول قراءة له على الهواء في ديسمبر 1948 من سورة هود، وصار خلال سنوات قليلة أحد أشهر أعلام القراء كان الشيخ البنا من المناضلين من أجل إنشاء نقابة القراء، واختير نائباً للنقيب عند إنشاء النقابة عام 1984، وتوفي عن عمر يناهز 58 عاما ودفن في ضريحه الملحق بمسجده بقريته شبرا باص.

 

انتهاء الحرب الدائرة في جنوب السودان

2002 - الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان تعلنان في كينيا توصلهما إلى إطار لمباحثات إحلال السلام وإنهاء الحرب الدائرة في جنوب السودان منذ عام 1982.

 

قرار أممي بتفكيك معظم أجزاء الجدار العازل

2004 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى وبأغلبية ساحقة قرارًا يطالب إسرائيل بتفكيك معظم أجزاء الجدار العازل الذي أنشأته في الضفة الغربية.

Dr.Randa
Dr.Radwa