الإثنين 1 يوليو 2024

مكررررررررررررررررر... واشنطن استفتاء كردستان غير شرعي وعلى الجميع نبذ العنف لحل الأزمة

29-9-2017 | 23:23

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الجمعة، أن الاستفتاء، الذي عقد في كردستان العراق، هو أحادي الجانب وغير شرعي، وإن الولايات المتحدة لا تعترف بنتائجه، وتدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن العنف.

جاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية، "أن الولايات المتحدة لا تعترف بالاستفتاء الإقليمي، الذي جرى في كردستان العراق، وتعتقد أنه أحادي الجانب. وأن نتائج التصويت لا تصمد أمام التدقيق في أحكام القانون".

وأضاف تيلرسون، "وتطلب الولايات المتحدة من جميع الأطراف، بما في ذلك الدول المجاورة للعراق، الامتناع عن اتخاذ إجراءات من جانب واحد واستخدام القوة".

ووفقا للبيان، ما زلنا نشعر بالقلق إزاء العواقب السلبية المحتملة لهذه الخطوة الأحادية الجانب، وقبل التصويت عملنا مع كل من حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد لإتباع إطار عمل فعال وتعزيز الاستقرار والازدهار لشعب إقليم كردستان، وأن هذه التطلعات في نهاية المطاف لا يمكن أن تتحقق من خلال إجراءات من جانب واحد مثل هذا الاستفتاء.

وأكد البيان، على أن المعركة ضد "داعش" لم تنته بعد وتسعى الجماعات المتطرفة إلى استغلال حالة عدم الاستقرار والشقاق ونحن نحث شركائنا العراقيين على الاستمرار في التركيز على هزيمة داعش.