الإثنين 13 مايو 2024

«أمين عام الطفولة والأمومة» تلتقي بمؤسسي مبادرة رعاية النشء

جانب من اللقاء

سيدتي19-7-2023 | 19:54

مروة لطفي

التقت الدكتورة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم، بعدد من أعضاء مجلس النواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين مؤسسي "مبادرة النشء" وذلك لبحث سبل التعاون فيما  يخص قضايا الطفولة. 

 وقد حضر من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين  أعضاء مبادرة النشء كلا من النائبة رحاب عبد الغني  والنائبة هدي عبد الستار عمار  والنائب محمد طارق أعضاء مجلس النواب، ومن أعضاء التنسيقية هدير زيدان ودينا المقدم ويوستينا رامي ونور الشيخ.

وأعربت "عثمان" عن سعادتها بهذا اللقاء كما أشادت باهتمام ومتابعة أعضاء مجلس النواب بقضايا الطفولة، معربة عن آملها في مزيد من التعاون والتنسيق من أجل مصلحة الأطفال، مثمنة إطلاق هذه المبادرة الهامة والتي تهدف إلى التماسك الأسري، والصحة النفسية للطفل، وحرص أعضاء المبادرة على إقامة شراكات فاعلة ومستدامة مع مختلف مؤسسات المجتمع. 

وخلال الاجتماع استعرضت "عثمان" دور المجلس القومي للطفولة باعتباره الآلية الوطنية المعنية بالأم و الطفل وفقاً لقرار إنشائه، ودوره المنوط به هو اقتراح سياسات وبرامج لضمان حق الطفل المصري في الحماية من كافة أشكال العنف، والإساءة، والاستغلال، كما استعرضت دور المجلس في الإبلاغ عن الانتهاكات الخاصة بحقوق الطفل والأم وكافة الممارسات التي تعرضهم للخطر " أمنياً وصحياً، وأخلاقياً، من خلال آلية استقبال الشكاوى وهي خط نجدة الطفل 16000 والذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ودوره في تقديم خدمات الدعم والمساندة سواء النفسية او القانونية وإدارة الحالة بشكل متكامل على أكمل وجه. 

كما استعرضت أمين عام المجلس محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة وخطتها التنفيذية المقترحة، حيث تم وضعها بناءًا على عدة معايير لضمان حق الطفل في حياة كريمة وتضمن له الحماية مع جودة البرامج والخدمات المقدمة في كل قطاع، لافتة إلى أنه تم إعدادها في إطار من الشمول والتكامل متعدد القطاعات، مؤكدة على أن الدولة المصرية تولي أهمية خاصة برعاية وحماية الطفل فكانت من أوائل الدول التي صدقت على الاتفاقيات الدولية المعنية بهذا الشأن، فضلا عن أن مصر تمتلك بنية تشريعية قوية لتعزيز حماية الأطفال. 

وفي نهاية اللقاء تفقد أعضاء مجلس النواب خط نجدة الطفل للتعرف على آلية استقبال الشكاوى وكيفية إحالتها واتخاذ ما يلزم تجاه الشكاوى الواردة. 

ومن جانبهم أشاد أعضاء مجلس النواب بدور المجلس القومي للطفولة والأمومة في حماية الأطفال وبآلية عمل الخط الساخن "خط نجدة الطفل 16000" وأعربوا عن استعدادهم في التعاون لتنفيذ المزيد من الأنشطة الخاصة برعاية النشء.

ومن جانبهم استعرض وفد أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الملفات العمل الرئيسية لمبادرة رعاية النشء، لا سيما فيما يتعلق بوثيقة التأمين التعليمية للطفل، إلى جانب طرح مشروعات قوانين تهدف تنمية مهارات النشء من خلال عقد ورش عمل وموائد مستديرة مع المتخصصين، لمناقشة كافة جوانب الملف والخروج بتوصيات فاعلة فضلا عن بحث إقامة شراكات فاعلة ومستدامة مع مختلف مؤسسات المجتمع.

هذا وتحدر الإشارة إلى أن مبادرة رعاية النشء جزء من مبادرة «البناء المتعدد»، والتي دشنتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بهدف تطوير وتنمية الحياة السياسية، وخلق مناخ اجتماعي ونفسي صحي، وتتضمن عدة محاور بخلاف رعاية النشء، أبرزها التماسك الأسري، والتنمية الاقتصادية، والصحة النفسية، ومسار العائلة المقدسة.

Dr.Radwa
Egypt Air