الثلاثاء 7 مايو 2024

الرئيس الليتواني يبحث مع نظيره اللاتفي الفصل سريعا من شبكة الطاقة الروسية

الرئيس الليتواني جيتاناس ناوسودا

عرب وعالم19-7-2023 | 20:56

دار الهلال

بحث الرئيس الليتواني جيتاناس ناوسودا، اليوم الأربعاء، مع نظيره اللاتفي المنتخب حديثًا، إدغار رينكوفيس، في العاصمة فيلنيوس، ضرورة حث دول البلطيق على تسريع الفصل عن شبكة الكهرباء التي تسيطر عليها روسيا.

ونقلت شبكة راديو وتليفزيون ليتوانيا عن ناوسودا قوله للصحفيين "لقد دعوت الرئيس اللاتفي لتسريع التزامن مع الشبكات الأوروبية القارية، وإن الانفصال الكامل عن شبكتي الكهرباء الروسية والبيلاروسية مهمة ضرورية ونحتاج إلى تنفيذها في أقرب وقت ممكن".
وتعتبر إستونيا ولاتفيا وليتوانيا جزءًا من شبكة BRELL التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، وتشمل أيضًا بيلاروسيا وتسيطر عليها موسكو. 
وخططت دول البلطيق الثلاث للانفصال عن الشبكة في أواخر عام 2025، لكن فيلنيوس تسعى للانفصال قبل هذا الوقت.
وتابع "الانسحاب ممكن في وقت مبكر من العام المقبل، لكنني أدرك أيضًا أنه سيكون من الأفضل الانسحاب معًا واتخاذ موقف مشترك في هذه الحالة."
من جانبه قال رينكوفيس إن لاتفيا "مستعدة للانسحاب من اتفاقية بريل بأسرع وقت ممكن، لكن من الضروري إيجاد أفضل حل لكل دولة.
وأوضح بقوله :" هناك التزام سياسي واضح جدا، ومع ذلك، نحتاج أيضًا إلى أن نأخذ في الاعتبار أن هذا يؤثر على جميع دول البلطيق الثلاث ، ويؤثر بشكل مختلف - سواء من وجهة النظر الفنية أو وجهة النظر المالية".
الجدير بالذكر أن إستونيا وافقت سابقًا على تسريع الفصل حتى أوائل عام 2025، ومع ذلك، يقول مسؤولو تالين إنه من المستحيل القيام بذلك العام المقبل بسبب مخاطر انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع التكاليف.

Egypt Air