الأحد 30 يونيو 2024

250 باحثًا في المناخ يتطلعون للحصول على دعم من فرنسا لمشروعاتهم

30-9-2017 | 00:41

أعلن المركز القومي للبحث العلمي في فرنسا، الجمعة، أن أكثر من 250 متخصصا في المناخ نصفهم من الأمريكيين ترشحوا للحصول على دعم من فرنسا، لتمويل أبحاثهم وذلك على خلفية عرض باريس تمويل نحو 50 مشروعا بحثيا في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق المناخ.


وكان الآلاف من الأشخاص سجلوا أسماءهم على موقع الانترنت لمبادرة «لنجعل كوكبنا عظيما مجددا» التي أعلن عنها الرئيس إيمانويل ماكرون في أول يونيو الماضي إلا أن معايير القبول لم تنطبق على أغلبهم.


وأطلق «ماكرون»، تلك المبادرة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس لاحتواء الاحتباس الحراري.


وأعلنت فرنسا تخصيص 30 مليون يورو لتمويل 50 مشروعا بحثيا في فرنسا على أن تقوم المؤسسات التي ستستقبل الباحثين برصد مبلغ مماثل.


ويشترط على أي متقدم أن يكون حاصلا على درجة الدكتوراه منذ أكثر من أربعة أعوام، ومقيم في الخارج ويعمل في علوم المناخ ورصد و فهم نظام الأرض، أو يتمتع بخبرة في علوم و تكنولوجيات التحول البيئي، كما يطلب منه الالتزام بمشروع لا تقل مدته عن 3 سنوات.


وكانت المهلة المحددة لتقديم الطلبات، قد انقضت في 31 أغسطس الماضي، وبلغ عدد المتقدمين 255 باحثا من 41 جنسية مختلفة، بحسب مسئولين بالمركز القومي للبحث العلمي.